بروكسل: الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الحوثيين بإلغاء حكم إعدام صحفي يمني
يمن فيوتشر - الاربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 11:28 صباحاً
بروكسل: الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الحوثيين بإلغاء حكم إعدام صحفي يمني

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين جماعة الحوثيين بإلغاء حكم إعدام صادر بحق صحفي يمني. 

وقال الاتحاد في بيان انه تلقى بلاغا من نقابة الصحفيين اليمنيين يقول أن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في صنعاء اصدرت حكماً بإعدام مالك شركتي" يمن ديجيتال ميديا" و"يمن لايف للإنتاج الإعلامي والبث الفضائي"، طه أحمد راشد المعمري، ومصادرة ممتلكاته بتهم ملفقة.

 وأدان الاتحاد الحكم التعسفي وحث سلطة الأمر الواقع والجماعات المسلحة الأخرى على إنهاء استخدام القضاء لمحاولة ترهيب وإسكات الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في البلاد وخارجها.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنطوني بيلانجي، "إننا ندين هده الإجراءات التي تنفذها سلطة الأمر الواقع في صنعاء، بما في ذلك الحكم التعسفي ضد زميلنا المعمري، والذي يهدف فقط إلى منع الصحفيين من القيام بعملهم وإبعاد أصحاب وسائل الإعلام عن الاستثمار في الإعلام في اليمن.

وأضاف، إننا ندعو المجتمع الدولي ومنظمات الصحفيين في جميع أنحاء العالم إلى الدعوة إلى إلغاء الحكم الجائر وإطلاق سراح جميع الصحفيين المسجونين في البلاد ".

و قضت المحكمة الابتدائية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، بإعدام مالك شركتين إعلاميتين في اليمن، طه المعمري، ومصادرة ممتلكاته داخل البلاد وخارجها، حسب بيان لنقابة الصحفيين اليمنيين.

وكان المعمري قد استنكر عدة مرات الانتهاكات التي تعرضت لها شركاته الإعلامية من قبل الحوثيين، ففي إبريل/نيسان 2018، اقتحمت مجموعة مسلحة مكاتب شركتي "يمن ديجيتال ميديا" و"يمن لايف للإنتاج الإعلامي والبث الفضائي"، وجرد محتوياتهما ومصادرة بعض الممتلكات بحجة وقوفه مع العدوان وإقامته فيما أسموه دول العدوان رغم أنه يقيم في اسبانيا منذ 2015. 

وعبرت نقابة الصحفيين اليمنيين عن رفضها لهذا الحكم التعسفي, واستخدام القضاء لمواجهة مؤسسات إعلامية أو صحفيين والزج بهم في الصراعات التي تشهدها البلاد بهدف الاستيلاء على الممتلكات وترهيب العاملين والمستثمرين في قطاع الإعلام.


التعليقات