نيويورك: تعيين البريطاني فليتشر وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية خلفاً لمواطنه غريفيث
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 09 أكتوبر, 2024 - 08:53 مساءً
نيويورك: تعيين البريطاني فليتشر وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية خلفاً لمواطنه غريفيث

أعلنت الأمم المتحدة، تعيين البريطاني توم فليتشر، وكيلاً جديداً لأمينها العام للشؤون الإنسانية، خلفاً لمواطنه مارتن غريفيث.
وقالت الأمم المتحدة، في بيان صحفي، الأربعاء، إن الأمين العام؛ أنطونيو غوتيرش، عيّن الدبلوماسي والأكاديمي البريطاني فليتشر، في منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).
وأضاف البيان أن فليتشر سيخلف مواطنه مارتن غريفيث، الذي "يشعر الأمين العام بالامتنان العميق له على عمله المتميز وخدمته المخلصة والتزامه الطويل الأمد تجاه المنظمة، كما أقدر دور مساعدته؛ جويس مسويا، التي ستواصل القيام بمهام وكيل الشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالنيابة حتى يتولى فليتشر منصبه".
وأشار إلى أن فليتشر، الذي يشغل حاليا منصب عميد كلية هيرتفورد في أكسفورد، ونائب رئيس مؤتمر كليات جامعة أكسفورد منذ عام 2022، يتمتع بخبرة قوية في قيادة وتحويل المنظمات وتعزيز النهج الدبلوماسي على أعلى المستويات.
وسبق أن شغل فلتشر منصب مدير الاستراتيجية العالمية في التحالف العالمي للأعمال من أجل التعليم (2015-2019)، وقاد العمل لرئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون في مجال تعليم اللاجئين. كما عمل سفيرا للمملكة المتحدة في لبنان (2011-2015)، ومستشار السياسة الخارجية والتنموية لثلاثة رؤساء وزراء في المملكة المتحدة (2007-2011)، ووسيطاً لرؤساء الوزراء بشأن أيرلندا الشمالية.
ويُعد فليتشر من الشخصيات المعروفة دولياً في مجال الاتصالات، من خلال كتبه وعمله الإعلامي في مجالات التنمية والدبلوماسية والتكنولوجيا والديمقراطية، مع مزيج من الخبرة التكنوقراطية والدبلوماسية العامة، وعمل عن كثب مع الأمم المتحدة خلال مسيرته الدبلوماسية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، حيث "شغل منصب رئيس عملية السلام في الشرق الأوسط بوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث (1997-1998)، وسكرتير ثانٍ، للسفارة البريطانية في كينيا (1998-2002)، ورئيس الأركان لأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وشؤون الكومنولث (2002-2004)، والسكرتير الأول لسفارة بلاده في فرنسا (2004-2007).
فليتشر حاصل على درجة الماجستير في التاريخ الحديث (أكسفورد، 1998) وبكالوريوس في التاريخ الحديث (أكسفورد، 1997). وعمل أستاذا زائرا في جامعة نيويورك (2015-2020) والأكاديمية الدبلوماسية الإماراتية (2016-2019)، ويجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية ولديه معرفة عملية جيدة باللغتين العربية والسواحيلية.


التعليقات