نيويورك: الولايات المتحدة تطالب بتقليص البرامج الأممية في مناطق الحوثيين لضمان سلامة موظفي الإغاثة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 09:47 مساءً
نيويورك: الولايات المتحدة تطالب بتقليص البرامج الأممية في مناطق الحوثيين لضمان سلامة موظفي الإغاثة

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بتقليص البرامج والعمليات الإنسانية التي تنفذها الوكالات الأممية وشركائها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال اليمن، لضمان سلامة وأمن موظفي الإغاثة.
وقال الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة؛ روبرت وود، في كلمته أثناء اجتماع مجلس الأمن، الخميس: "مع استمرار احتجاز جماعة الحوثيين للعشرات من موظفي الأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين منذ أكثر من ثلاثة أشهر، نعتقد أن الوقت قد حان الآن لكي تنفذ المنظمة الدولية تعديلات على برامجها وعملياتها غير المنقذة للحياة في اليمن لضمان سلامة وأمن جميع الموظفين".
وأضاف وود أن العاملين في المجال الإنساني في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون يشعرون بقلق متزايد بشأن سلامتهم، مع استمرار الجماعة في ممارسات التهديد والترهيب "غير المبرر" لموظفي الأمم المتحدة وغيرهم ممن يقومون بعملهم الإنساني في تقديم المساعدة المنقذة للحياة للشعب اليمني.
وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن إصدار الحوثيين ما يسمى "مقاطع فيديو الاعترافات" لعدد من الموظفين الإنسانيين المحتجزين في سجونها، هو "استغلال للمعتقلين لدعاية وقحة ومروعة" يهدفون من خلالها إلى "تخويف الموظفين اليمنيين المتبقين في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية".
وجدد وود دعوة بلاده للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين، بما في ذلك أحد عشر موظفاً دبلوماسياً أمريكياً محتجزين منذ عام 2021.
وأشار وود إلى أن استمرار الحوثيين في شن الهجمات على السفن في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به يهدد السلام والأمن الإقليميين، وحرية الملاحة الدولية، وينذر بخلق كارثة بيئية جراء الأضرار التي تلحق بناقلات النفط وغيرها من السفن التي تحمل مواد خطرة، الأمر الذي يؤكد "أنهم لا يهتمون إلا بأنفسهم، وهم على استعداد لتدمير صناعة صيد الأسماك والنظم البيئية الإقليمية التي يعتمد عليها اليمنيين والمجتمعات الأخرى في المنطقة في معيشتها".
وانتقد المسؤول الأمريكي موقف بعض أعضاء مجلس الأمن إزاء استمرار هذه الهجمات  وعدم إدانتهم لانتهاكات إيران لقرار حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين، وقال: "من المقلق أن يظل بعض أعضاء المجلس صامتين في مواجهة مثل هذه التهديدات الواضحة للمصالح العالمية المشتركة، هذا أمر غير مقبول، يجب إدانة التصعيد البحري من قبل الجماعة، والإطراف التي تنتهك القرارات الأممية".
وشدد وود على ضرورة أن يسارع المجتمع الدولي إلى تقديم تمويلات إضافية لمواجهة التحديات الإنسانية في اليمن، والتي تفاقمت جراء الفيضانات الأخيرة، مؤكداً استعداد بلاده "للمساعدة بشكل أكبر لضمان العودة الآمنة والكريمة للنازحين داخلياً".


التعليقات