اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لمطالب عشرات المحتجزين في تعز وتسهم بالإفراج عن 18 موقوفاً
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 08 يوليو, 2024 - 07:34 مساءً
اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لمطالب عشرات المحتجزين في تعز وتسهم بالإفراج عن 18 موقوفاً

استمعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (NCIAVHR) لمطالب عشرات المحتجزين على ذمة الحرب في مراكز الاحتجاز بمحافظة تعز، جنوب غرب اليمن.
وأفادت اللجنة في بيان صحفي، أن فريقها برئاسة القاضي إشراق المقطري نفذ، الاثنين، نزولاً ميدانياً الى عدد من مراكز الاحتجاز التابعة لشرطة تعز وإدارتي الاستخبارات العسكرية والأمن السياسي، للاطلاع على الأوضاع القانونية للمحتجزين فيها.
وأضاف البيان أن فريق اللجنة استمع لعشرات من المحتجزين على ذمة الحرب من محافظات مختلفة، ودوّن مطالبهم المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والمدنية، وعاين أوضاعهم الصحية والغذائية وبقية الحقوق المكفولة لهم في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية.
كما نفذ الفريق زيارة تفقدية إلى مراكز الاحتجاز في الأمن العام وجهاز الأمن السياسي بتعز، واطلع على الأوضاع القانونية لعدد من المحتجزين فيه، والموقوفين قبل إحالتهم إلى الجهات الضبطية والقضائية الأخرى، والمساهمة في الإفراج عن 18 موقوفاً.
وأشار البيان إلى أن فريق اللجنة ناقش مع إدارات شرطة تعز وجهاز الأمن السياسي والاستخبارات العسكرية الاحتياجات الإنسانية الضرورية والعاجلة لصالح السجناء والمحتجزين فيها، والاستمتاع إلى ردود المسؤولين عن الاستفسارات المقدمة من اللجنة، وأهم الإجراءات المتخذة في هذا الجانب.
وعقدت اللجنة في مبنى إدارة شرطة محافظة تعز لقاء مع نائب مدير الشرطة، في إطار تقييم الإجراءات المتعلقة بحفظ الأمن وحرية الحركة والتنقل على خلفية رفع الحصار الجزئي عن المحافظة عبر فتح طريق الحوبان جولة القصر، وما رافقه من كثافة حركة الدخول إلى المدينة، والذي وصل خلال الأسبوعين الماضيين لأكثر من 38,500 باص وحافلة.


التعليقات