عمّان: 34 مليون طفل دون الخامسة يعانون من فقر غذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 06 يونيو, 2024 - 06:49 مساءً
عمّان: 34 مليون طفل دون الخامسة يعانون من فقر غذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكد تقرير أممي حديث أن نحو 62% من الأطفال دون سن الخامسة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، بما فيها اليمن، يعانون من فقر غذائي.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في تقرير أصدرته اليوم الخميس: "في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعاني حوالي 34 مليون طفل دون سن الخامسة، أو ثلاثة من كل خمسة، من فقر غذائي، بينهم أكثر من 20% أو واحد من كل خمسة أطفال، في فقر غذائي شديد".
وبحسب البيانات الواردة في التقرير فإن الأطفال الذين يعانون من فقر غذائي يشكلون ما نسبته 62% من إجمالي حوالي 55 مليون طفل دون سن الخامسة في المنطقة.
وأضاف التقرير أن التداعيات الخطيرة للمستويات المتزايدة من الفقر الغذائي لدى الأطفال تنعكس في العدد الكبير من الأطفال الذين يعانون من الهزال، حيث "يعاني 3.5 مليون من هذا الشكل الأكثر تهديداً للحياة من سوء التغذية، مع العلم أن الأطفال الذين يعيشون في فقر غذائي شديد هم أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بالهزال، وهذا أمر مثير للقلق".
وأشارت "يونيسف" إلى أن أكبر عدد من الأطفال الذين يعانون من فقر غذائي شديد يعيشون في مناطق متأثرة بالنزاعات، "ففي سوريا واليمن، على سبيل المثال، ترك النزاع المطوّل 30 و27% من الأطفال (على الترتيب) يعيشون في فقر غذائي شديد، وذلك من إجمالي 11 مليون طفل في المنطقة".
وأكد التقرير أن فقر الدخل واستمرار النزاعات والأزمات وعدم المساواة والتغيرات المناخية هي المحرك الرئيسي للفقر الغذائي الشديد لدى الأطفال، حيث "تؤثر الأزمات المستمرة الممتدة والنزاعات الجارية وعدم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة بشكل كبير على قدرة الأطفال على الوصول إلى الأطعمة المغذية والمتنوعة".
ودعت الوكالة الأممية إلى العمل الجماعي من جانب الحكومات والشركاء في التنمية والعمل الإنساني والجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني، في إعطاء الأولوية لـ"تطوير أنظمة الغذاء وبأسعار معقولة، والاستثمار في أنظمة صحية قوية لتقديم خدمات التغذية الأساسية في مرحلة الطفولة المبكرة، إضافة إلى تعزيز وتوسيع برامج الحماية الاجتماعية لمعالجة فقر الدخل، وبما يلبي بشكل مباشر احتياجات الغذاء والتغذية للأطفال الأكثر هشاشة وعائلاتهم، وهذا أمر بالغ الأهمية بشكل خاص في سياقات النزاع والطوارئ".


التعليقات