اليمن: تراجع واردات الوقود والغذاء في الموانئ الحكومية إلى أدنى مستوى خلال السنوات الثلاث الأخيرة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الأحد, 28 أبريل, 2024 - 10:16 صباحاً
اليمن: تراجع واردات الوقود والغذاء في الموانئ الحكومية إلى أدنى مستوى خلال السنوات الثلاث الأخيرة

تراجعت واردات الوقود والغذاء إلى الموانئ الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جنوب البلاد، في الربع الأول من العام الجاري 2024 إلى أدنى مستوى لها خلال الثلاثة الأعوام الأخيرة.
وأفاد برنامج الغذاء العالمي (WFP)، في تقرير شهر أبريل الجاري بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن"، أن إجمالي حجم واردات الوقود والمواد الغذائية إلى مينائي عدن والمكلا في جنوب البلاد، بلغ 580 ألف طن متري، خلال الفترة بين يناير ومارس 2024.
ووفق البيانات الواردة في التقرير فإن واردات الوقود والغذاء إلى الموانئ الحكومية في الربع الأول من العام الجاري انخفضت إلى أدنى مستوى لها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث جاءت أقل بنسبة 15% عن نفس الفترة من العام الماضي 2023، الذي شهد دخول 680 ألف طن متري، وأيضاً أقل بنسبة 48% عن ذات الفترة من العام 2022، الذي دخل فيه ما مجموعه 1.115 مليون طن متري.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي حجم واردات الوقود التي دخلت موانئ عدن والمكلا في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري بلغت 259 ألف طن متري، وبانخفاض قدره 11% على أساس سنوي، وإن كانت تمثّل زيادة بنسبة 30% عن الربع الرابع من العام 2023.
أما واردات المواد الغذائية، فقد استقبلت موانئ الحكومية في جنوب اليمن، خلال الربع الأول من العام 2024 ما مجموعه 321 ألف طن متري، ورغم أنها "تضاعفت ثلاث مرات تقريباً مقارنة بالربع السابق، إلا أنها كانت أقل بنسبة 17% عن مستويات الفترة المقابلة من من عام 2023".
وأوضح برنامج الغذاء العالمي أنه "على الرغم من هذه التقلبات في الواردات، من المتوقع أن يغطي المخزون الاحتياطي من المواد الغذائية احتياجات البلاد خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة، لكن من الأهمية بمكان مراقبة الوضع عن كثب خلال الأشهر المقبلة، خاصة مع ارتفاع تكاليف التأمين على كافة الموانئ اليمنية".


التعليقات