واشنطن: ندوة إلكترونية مساء اليوم تناقش الاستراتيجية الأمريكية لمواجهة التهديد البحري للحوثيين
يمن فيوتشر - الخميس, 15 فبراير, 2024 - 09:17 صباحاً
واشنطن: ندوة إلكترونية مساء اليوم تناقش الاستراتيجية الأمريكية لمواجهة التهديد البحري للحوثيين

ينظم معهد الشرق الأوسط (MEI) مساء اليوم فعالية إلكترونية لمناقشة استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التهديدات البحرية لجماعة الحوثيين، وكيفية تقليص قدراتهم على شن الهجمات على ممرات الملاحة الدولية.
وقال المعهد في بلاغ صحفي، أنه سينظم اليوم الخميس، الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت واشنطن (السابعة مساءً بتوقيت اليمن)، ندوة إلكترونية، لمناقشة الاستراتيجية المقترحة لبرنامج الدفاع والأمن لمواجهة تهديدات الحوثيين البحرية والمسار المستقبلي المحتمل للحملة الأمريكية ضد الجماعة وتداعياتها على اليمن والمنطقة.
وأضاف البلاغ أن الندوة التي ستكون عبر تطبيق (zoom)، ستستضيف كل من الخبيرين العسكريين كيفن دونيغان؛ زميل بارز متميز في الأمن القومي، في معهد الشرق الأوسط وقائد الأسطول الخامس الأمريكي السابق، وبلال يوسف صعب؛ مدير برنامج الدفاع والأمن في المعهد، فيما ستدير المناقشة نانسي يوسف؛ مراسلة صحيفة "وول ستريت جورنال" لشؤون الأمن القومي.
وسيناقش الخبيرين المذكرة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن من قبل فريق برنامج الدفاع والأمن بالمعهد، والمتضمنة الاستراتيجية التي يجب أن تتبعها واشنطن في مواجهة التهديدات البحرية المستمرة لجماعة الحوثيين، وتوصيات حول كيفية تقليص قدرات الجماعة بشكل فعال وحماية الشحن الدولي في المياه الإقليمية بالمنطقة.
وأكد البلاغ أن حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة أصبحت معرضة للخطر بشكل متزايد في المنطقة للمرة الأولى منذ أربعة عقود، ما يجعلها مصلحة أساسية للولايات المتحدة، ويفرض عليها التحرك وفق استراتيجية واضحة وفعالة للقضاء على هذا الخطر.
وأشار المعهد إلى أن إيران تمارس دوراً خطيراً في زعزعة الاستقرار بالمنطقة وتسبب إضراراً هائلاً بالنشاط التجاري في واحد من أهم الممرات المائية في العالم، وذلك عبر تمكين الحوثيين من مهاجمة السفن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن بطائرات بدون طيار مسلحة وصواريخ متطورة مضادة للسفن.


التعليقات