تقرير: هل ينفجر التوتر الأميركي الإيراني في البحر الأحمر؟
يمن فيوتشر - الحرة: الاربعاء, 10 يناير, 2024 - 11:48 مساءً
تقرير: هل ينفجر التوتر الأميركي الإيراني في البحر الأحمر؟

بعد إرسال إيران سفينة حربية ومدمرة إلى المنطقة لدعم الحوثيين، هل يتحوّل التوتر في البحر الأحمر إلى مواجهة أميركية إيرانية مباشرة؟
وهل تؤدي الردود الأميركية المنضبطة إلى استعادة الردع في البحر الأحمر؟
برنامج "عاصمة القرار" على قناة "الحرة" بحث احتمالات حدوث صدام بين الولايات المتحدة وإيران في البحر الأحمر، مع ضيوفه: بول بيلار، مساعد مدير "وكالة الاستخبارات المركزية" الأميركية سابقا وأستاذ في "جامعة جورج تاون" في واشنطن، وديفيد شنكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون الشرق الأدنى وكبير باحثين في "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى". كما شارك في جزء من الحوار من الرياض الباحث السعودي فواز كاسب العنزي.
بعد إدانة مجلس الأمن الدولي، والعديد من الدول لهجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، صدر تحذير مشترك من حكومات الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا وسنغافورة والمملكة المتحدة. يقول البيان: "نحذر الحوثيين من استمرار هذه هجمات المقصودة وغير المقبولة وغير القانونية والمزعجة للغاية. إن هجمات الحوثيين على السفن التجارية تشكل تهديدا مباشرا لحرية الملاحة التي هي أساس التجارة العالمية.  بوضوح تام: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية، وإطلاق سراح السفن والطواقم المحتجزة بشكل غير قانوني. سيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي، وتدفق التجارة الحرة في المجاري المائية الأساسية في المنطقة. مازلنا ملتزمين بالنظام الدولي القائم على القواعد ونحن مصممون على محاسبة الجهات الفاعلة الخبيثة على الهجمات غير القانونية".
إلى ذلك، يضيف جون كيربي، منسق التواصل الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الأميركي: "لم تتسبب الولايات المتحدة في التصعيد في البحر الأحمر. ليست الولايات المتحدة هي من هاجم السفن التجارية. الحوثيون قاموا بذلك. من يدعم الحوثيين؟ إنها إيران. إيران وفرت الصواريخ التي يستعملها الحوثيون. نحن فقط في وضعية دفاع لمحاولة حماية السفن التجارية". 
وفي الكونغرس إدانة واسعة لهجمات الحوثيين على القوات الأميركية وعلى سفن الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر. لكن إدانة الحوثيين ترافقت مع انتقاد جمهوري لسياسة الرئيس بايدن تجاه إيران.
تقول النائبة الجمهورية كلوديا تيني: "لقد سمحت إدارة بايدن بحصول ما يحدث. أحد أول قرارات الرئيس بايدن كان إلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية. لم يساهم ذلك سوى في تقوية إيران. لا وجود للحوثيين لولا إيران التي تقدم لهم المال والأسلحة لترهيب السعوديين، والسفن في البحر الأحمر، حيث الكثير من النفط وموارد الطاقة التي تمر من هناك. لا أعتقد أن رد إدارة بايدن سيردع الحوثيين،  ما دام هناك تخفيف للعقوبات يسمح لإيران بالحصول على أموال لمواصلة تمويل وكلائها في الشرق الأوسط".
يعتقد بول بيلار أنه ينبغي على إدارة بايدن "تجنب تصعيد الصراع، خاصة مع ارتفاع نسبة التوتر في البحر الأحمر، ووجود قوات متعددة في المنطقة، مما يجعل الخطر أشد، وإمكانيات اندلاع صراع وتوسعه أكبر، لاسيما أن الحوثيين متحفزون بما يجري في غزّة".
يوافق ديفيد شنكر على مسألة تجنب تصعيد الصراع. ويقول إن "الحوثيين يتحججون بما يجري في غزة، لكن استفزازاتهم تعود لما قبل أحداث غزة، ومنها استهداف السعودية وسواها قبل حرب غزة؛ الحوثيون جماعة أيديولوجية مسلحة ومدعومة من إيران". 
تجبر التوترات المستمرة في البحر الأحمر العديد من سفن الشحن على تجنب الممر الرئيسي الذي يقلل أوقات النقل بين آسيا وأوروبا، وهذا يعني قطع مئات الأميال الإضافية، وتكاليف أعلى، في البحث عن مياه أكثر أمانا، بعيدا عن الضربات الصاروخية التي يشنها المسلحون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن. 
منذ أواخر ديسمبر المنصرم، ارتفعت حركة المرور حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، وفي الوقت نفسه، انخفضت نسبة عبور قناة السويس 28٪ عن العام السابق.
إن تجنب المرور في البحر الأحمر يعني التخلي عن أحد طرق الشحن العالمية الأكثر شيوعا من آسيا إلى أوروبا. والواقع أن 40% من التجارة بين آسيا وأوروبا تمر عادة عبر البحر الأحمر. لقد اختارت أكثر من 150 سفينة تجارية المسار الأطول حول القرن الأفريقي منذ نوفمبر المنصرم. وهو ما قد يكلف مليون دولار إضافية ذهابا وإيابا كتكاليف وقود إضافية على كل سفينة. ومن ناحية أخرى، ارتفعت أقساط التأمين على السفن التي تستخدم البحر الأحمر إلى ما يقرب من عشرة أضعاف منذ بدء الهجمات الحوثية.
وفي واشنطن نقاش واسع حول إعادة إدراج الحوثيين في القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، بعدما رفع الرئيس بايدن اسم هذه الجماعة عن القائمة في الأيام الأولى لرئاسته. 
ترى شامة مشتالي وإيتان شارنوف في مقالهما المشترك في موقع "ذي هيّل" أنه ينبغي على أميركا أن تضع الحوثيين مجددا في قائمة الجماعات الإرهابية. يعرض الكاتبان الأسباب التي يجب أن تدفع واشنطن لإعادة وضع الحوثيين في قائمة الإرهاب، ومن بينها اختطاف أميركيين واغتصاب نساء، واضطهاد الأقليات، وتجويع المدنيين، وعرقلة مرور المساعدات الإنسانية.
ويضيف الكاتبان أنه يمكن للحوثيين المدعومين من إيران تهديد مصالح أميركا في المنطقة، لأن الجماعة، بعد ثماني سنوات من خوض حرب ناجحة ضد السعودية، صارت ترى في نفسها لاعبا إقليميا مهما، محاولةً استغلال مشاعر التعاطف مع الفلسطينيين لتوسيع دائرة نفوذها داخل اليمن وخارجه. ويختمان بأنه بعد إطلاق عملية "حارس الرخاء"، يجب على الولايات المتحدة إعادة تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية، وأن عدم القيام بذلك يعني أن واشنطن لا تزال لا تعرف التداعيات العالمية أو حتى الإقليمية للتهديد الحوثي.
يعتقد ديفيد شنكر أن "الحوثيين استوفوا شروط التصنيف كمنظمة إرهابية حين أضفناهم إلى تلك القائمة، وعلينا الآن أن لا نتعامل معهم كحكومة شرعية، لأنهم ليسوا كذلك". بالمقابل، يعتقد بول بيلار أن إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية "قد يعقد الأمور، لأنهم حكومة أمر واقع تسيطر على مناطق في اليمن".
ويقول فواز كاسب العنزي إن "التعامل مع الحوثيين كحكومة شرعية هو خطأ كبير، لأن الحوثيين هم جماعة إرهابية مدعومة من إيران، وكل تصرفات هذه الجماعة تؤكد هويتها، وكان يجب على الولايات المتحدة التعامل مع استفزازات الحوثيين بحزم منذ البداية".
لكن، ما فائدة إعادة إدراج الحوثيين على قائمة المنظمات الإرهابية، لاسيما أن إدارة الرئيس بايدن تقول إن اليمنيين استفادوا من قرار إزالة اسم الحوثيين عن قائمة المنظمات الإرهابية؟

هل تحصل مواجهة أميركية إيرانية مباشرة في البحر الأحمر بعد إرسال إيران سفينة حربية ومدمرة إلى المنطقة لدعم الحوثيين؟ وماذا يعني ذلك لاستقرار المنطقة والعالم؟
الأدميرال الأميركي المتقاعد، جيمس ستافريديس، يقول إنه "يجب ضرب الحوثيين وإيران في مكان موجع". ويتابع  في مقاله على موقع "بلومبرغ"، إن الحوثيين، على عكس القراصنة الصوماليين، يستفيدون من التمويل والتدريب الإيراني، فضلا عن امتلاك مروحيات وصواريخ ودعم استخباراتي لتحديد الأهداف التي تتم مهاجمتها. ويرى الكاتب أن إرسال إيران سفينة حربية يعني أن طهران والحوثيين لم يتعظا من رسائل الردع التي تحاول واشنطن إرسالها.
ويدعو الكاتب إدارة بايدن إلى توجيه ضربات لمواقع الحوثيين في اليمن، مثل مخازن الأسلحة والتدريب والقيادة. وإن لم يرتدع الحوثيون ومعلموهم في إيران، فما على الولايات المتحدة إلا ضرب مواقع البحرية الإيرانية، ثم استهداف السفن الحربية الإيرانية كخطوة أخيرة، بما يتناسب مع الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفننا البحرية. لقد فعلنا ذلك أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، وفهمت إيران الرسالة، وعلينا تكرار الرسالة اليوم.
لكن بعض الباحثين في واشنطن يرفضون لغة الحرب نهائيا، وأي تورط الولايات المتحدة في أي مواجهة مباشرة مع إيران أو مليشياتها.
غرّد  ماتيو داس، نائب رئيس مركز السياسة الدولية في واشنطن، قال: "من أكثر الأفكار رواجاً في واشنطن هي أن تفتح الولايات المتحدة جبهة جديدة ضد الحوثيين، كرد على هجماتهم التي شنوها ضد السفن احتجاجا على المجزرة في غزة، بدل توقف واشنطن عن دعم المجزرة في غزة".
يقول السناتور الجمهوري البارز جيم ريش: "إن مجرد فرض العقوبات وإسقاط الطائرات بدون طيار لا يشكل ردعاً. يجب على إدارة بايدن فرض تكلفة فعلية على الحوثيين بسبب هجماتهم ضد إسرائيل والشحن البحري".
ويرفض بعض الخبراء في واشنطن ما يسمّونه استرضاء إدارة بايدن لإيران. كتب جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق: "إن استراتيجية بايدن لاحتواء إيران تفشل. حتى الآن لم يفعل بايدن ما يكفي لردع الحوثيين وإيران وإنهاء هجومهم في البحر الأحمر. تقوم إيران بتنسيق أحداث مثل هذه كجزء من استراتيجية أكبر. لقد حان الوقت لبايدن للمواجهة إيران".
ويعتقد الباحث الأميركي، ستيفن كوك أن "الحكمة تقتضي ان نحارب الحوثيين الآن". ويتساءل: كيف يفلت الحوثيون من تحمل عواقب قرارهم بجعل البحر الأحمر منطقة محظورة على جميع خطوط الشحن باستثناء عدد قليل منها؟ ويُضيف ستيفن كوك أن "الحوثيين –بتشجيع من إيران– يشكلون تهديداً للشحن التجاري العالمي، ومن الغريب أن تسمح إدارة بايدن بحدوث ذلك، لاسيما أن حرية الملاحة هي مصلحة عالمية أساسية للولايات المتحدة. والتصعيد التدريجي الذي يقوم به الحوثيون قد يؤدي إلى تعطيل الاقتصاد العالمي.
ويختم بأن المعارك الحزبية في واشنطن تمنع اتخاذ سياسة قوية تجاه الحوثيين الذين دمروا اليمن، وأن على إدارة بايدن نقل المعركة مباشرة إلى الحوثيين لردعهم، كما فعل الرئيس ريغان عام 1987 لحماية الناقلات الكويتية من مضايقات القوات الإيرانية. بالتوازي مع ذلك، أمر الرئيس رونالد ريغان بعدة عمليات عسكرية لتدمير قدرة إيران على تعطيل حرية الملاحة في الخليج. "واليوم فإن الامتناع عن القيام بشيء مهم لردع الحوثيين يعني أننا ندمر أنفسنا"، برأي ستيفن كوك.
بخصوص الرد الأميركي القوي على إيران ومليشياتها، يقول بول بيلار، إن على واشنطن "أن لا تُعزز فرص وقوع حرب شاملة تكون أميركا طرفاً مباشراً فيها"، وأنه "يتعين على من يطالبون إدارة بايدن باتخاذ موقف أقوى تحديد ماذا يقصدون بدعوتهم هذه، لأن الشعارات شيء والحرب شيء آخر".
ويعتقد ديفيد شنكر أن "الرد الأميركي القوي لا يعني الحرب بالضرورة، فللحوثيين أصول صاروخية وبحرية وغيرها، يمكن استهدافها من دون الوقوع في حرب شاملة لا أحد يريدها؛ لقد استعملت إدارة ترامب القوة ولم تتابع، فيما إدارة بايدن مترددة في استعمال القوة لإيقاف استفزازات الحوثيين، وغيرهم من المليشيات التابعة إيران. ولا يمكن لواشنطن السماح باستمرار الوضع القائم، وعلينا تقليص قدرة الحوثيين على الاستمرار في تهديد الاستقرار في باب المندب".
وفيما يواصل الحوثيون هجماتهم على السفن في ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر، يبقى السؤال مفتوحاً: كيف سينتهي التوتر في البحر الأحمر؟ بالحرب أم بالاتفاق بين واشنطن وطهران؟


التعليقات