برلين: "هاباغ-لويد" تتكبد عشرات ملايين اليوروهات بتحويل مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر
يمن فيوتشر - رويترز: السبت, 06 يناير, 2024 - 12:05 صباحاً
برلين:

قالت شركة الشحن الألمانية "هاباغ-لويد" إنها تكبدت خسائر باهظة نتيجة تحويل مسار سفنها نحو رأس الرجاء الصالح، بسبب هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر.
وقال متحدث باسم الشركة لـ"رويترز"، الجمعة، إنّ الشركة تكبدت تكاليف بعشرات الملايين من اليوروهات، خلال الفترة بين 18 و31 ديسمبر/ كانون الأول، نتيجة تحويل مسار 25 سفينة، بسبب هجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن في البحر الأحمر.
وقالت الشركة إنها قررت تأجيل رحلات لها حسب المنطقة، لفترات تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع.
ولم تكن الشركة الألمانية وحدها التي حولت مسار سفنها بعيداً عن البحر الأحمر، فقد أعلنت قبلها "ميرسك"، وبعد فترة انتظار طويلة، تحويل سفنها جنوباً، لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المدى المنظور، حسب ما أعلنت الشركة الدنماركية في بيان لها الجمعة.
وقالت"ميرسك" إنّ "الوضع يتطور باستمرار وما زال هشا جداً، وجميع المعلومات المتوفرة تؤكد أن المخاطر الأمنية ما زالت مرتفعة المستوى جداً".
وفي سياق متصل، قال مصدر حكومي هندي إنّ وزارة الدفاع ستوفر حراسات لسفن الشحن الهندية في البحر الأحمر، مع استمرار تدهور الوضع الأمني ​​هناك.
وأضاف المصدر لـ"رويترز" أنّ سفن الشحن قد تواجه تأخيراً لمدة 14 يوماً في عمليات التسليم، بسبب سلوكها طريقاً بحرياً أطول حول أفريقيا، ما يتسبب أيضاً في زيادة كلفة النقل والتأمين.
وقال المصدر: "ارتفعت كلفة الشحن والتأمين بسبب اضطرار السفن إلى تجنب المنطقة وسلوك طريق أطول".
وتتجنب السفن عبور البحر الأحمر بعد أن كثفت جماعة الحوثي هجماتها التي قالت إنها رد على العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة.
وقال المصدر المطلع على الأمر: "ترافق حراسة أمنية شحنات كثيرة في أعالي البحار بمساعدة وزارة الدفاع".
وقالت البحرية الهندية، في وقت سابق هذا الأسبوع، إنّ فرق مهام تضمنت فرقاطات وسفناً قتالية انتشرت في وسط وشمال بحر العرب لمساعدة السفن التجارية التي تمر عبر المنطقة.
وقال بيان صدر الأحد: "تعززت المراقبة الجوية بواسطة طائرات الدوريات البحرية بعيدة المدى والطائرات الموجهة عن بعد للإحاطة بشكل كامل بالمجال البحري".
وفي وقت سابق هذا الأسبوع أيضا، أصدرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى بياناً مشتركاً، كررت فيه دعوتها للحوثيين إلى وقف هجماتهم في البحر الأحمر.


التعليقات