لندن: بريطانيا والولايات المتحدة تستعدان لشن هجمات على الحوثيين بعد استمرار هجماتهم على السفن التجارية
يمن فيوتشر - التايمز- ترجمة غير رسمية: الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 09:18 مساءً
لندن: بريطانيا والولايات المتحدة تستعدان لشن هجمات على الحوثيين بعد استمرار هجماتهم على السفن التجارية

أفادت تقارير أن المملكة المتحدة تستعد لشن موجة من الضربات الجوية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في أعقاب الهجمات على السفن في البحر الأحمر، فيما قد يمثل تصعيدًا كبيرًا للتوترات في الشرق الأوسط.
ستنضم بريطانيا إلى الحلفاء الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى، لإطلاق صواريخ منسقة ضد أهداف في البحر الأحمر أو في البر الرئيسي لليمن، حيث يتمركز الحوثيون، وفقًا لتقارير نشرت لأول مرة في صحيفة التايمز .
يأتي ذلك بعد أن قال جرانت شابس، وزير الدفاع، يوم الأحد: “إذا استمر الحوثيون في تهديد الأرواح والتجارة، فسنضطر إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة”.
وقال مصدر في وايتهول لصحيفة التايمز إن تعليقات السيد شابس كانت بمثابة "تحذير أخير"، وإذا فشل الحوثيون في وقف الهجمات، فمن المرجح أن يكون رد الغرب "محدودًا" ولكنه "كبير".
ومن المقرر أن تصدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة بيانًا مشتركًا غير مسبوق في الساعات المقبلة يحذر الحوثيين من التوقف عن مهاجمة السفن التجارية أو مواجهة القوة العسكرية للغرب، وفقًا للصحيفة.
ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمهم لحماس وهي تقاتل إسرائيل في غزة .
وتسببت هذه الهجمات في تعطيل التجارة العالمية، حيث سلكت شركات الشحن الكبرى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس.
وفي الشهر الماضي، أكدت المملكة المتحدة انضمامها إلى قوة عمل بحرية دولية بقيادة الولايات المتحدة لحماية الشحن في المنطقة.
هاجم المتمردون الحوثيون سفينة حاويات تابعة لشركة الشحن الدنماركية ميرسك مساء السبت، مما دفع الشركة إلى إيقاف جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.
وأصدرت سفينة ميرسك هانغتشو نداء استغاثة في الساعة 8.30 مساء بالتوقيت المحلي مساء السبت بعد أن أصيبت بصاروخ، قبل أن تصدر إنذارا ثانيا بعد 10 ساعات قائلة إنها تتعرض لهجوم من مسلحين حوثيين في أربعة قوارب صغيرة.
وردا على ذلك، أغرقت مروحيات تابعة للبحرية الأمريكية ثلاث من السفن الأربع التي استخدمها المسلحون ردا على ذلك، مما أسفر عن مقتل طاقمها.
 وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحادث هو الهجوم غير القانوني الثالث والعشرين على الشحن الدولي من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ 19 نوفمبر.
قالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إنه تم التعرف على جميع أفراد الطاقم على متن سفينة ميرسك التي ترفع علم سنغافورة، ولم تقع إصابات.
وحث اللورد ديفيد كاميرون، وزير الخارجية، إيران على التدخل يوم الأحد ، حيث حذر من أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".
وقال اللورد كاميرون إنه أبلغ نظيره حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي بأن إيران تشارك في المسؤولية عن وقف هجمات المتشددين "نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين".
وقال مصدر وايتهول إن الضربات المنسقة يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى أو HMS Diamond ، وهي مدمرة من النوع 45 دمرت بنجاح طائرة بدون طيار هجومية بصاروخ Sea Viper في البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر.


التعليقات