اليمن: سلطة الحوثيين تؤكد ضرورة ان تتضمن مباحثات وفدها المفاوض"روح مبادرة هرمز للسلام" المقدمة من ايران
يمن فيوتشر - خاص: الخميس, 08 أبريل, 2021 - 12:25 صباحاً
اليمن: سلطة الحوثيين تؤكد ضرورة ان تتضمن مباحثات وفدها المفاوض

أكدت سلطة الحوثيين ضرورة ان تتضمن مباحثات وفدها المفاوض مع الوسيطين الاممي والامريكي "روح مبادرة هرمز للسلام" المقدمة من ايران في سبتمبر/ايلول 2019، حسبما نقلت وسائل اعلام في صنعاء اليوم الاثنين عن اجتماع لوزير الخارجية في حكومة الحوثيين هشام شرف، والسفير الايراني لدى الجماعة حسن ايرلو. 
وقال الوزير الحوثي "ان ما يبحث حاليا مع رئيس الوفد الوطني المفاوض برعاية المبعوثين الأممي والأمريكي لابد أن يتضمن روح مبادرة هرمز للسلام" التي قال ايرلو في اللقاء انها تعكس مساعي ايران "لإزالة أي توتر في المنطقة".
وتتضمن مبادرة "هرمز للسلام" التي عرضها الرئيس الايراني حسن روحاني امام الجمعية العامة للامم المتحدة، مشاركة طهران في تأمين امن الملاحة في منطقة الخليج وعبر الممرات الدولية، فيما وصف عربيا آنذاك بأنها محاولة  ايرانية لشرعنة توسعها في المنطقة.
 كما تنص على اخراج القوات الأمريكية من دول الخليج العربي كشرط مسبق لتنفيذ المبادرة وتفعيل ما قالت إيران إنها خطة "تحالف الأمل" لحل أزمات المنطقة.
كما تدعو المبادرة إلى عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم الاعتداء على دول الجوار، والالتزام بأمن الطاقة وحرية التجارة الدولية، وإعطاء منظمة الأمم المتحدة دورا في حل الخلافات.

 


كلمات مفتاحية:

التعليقات