اليمن: الحكومة تعتبر اختطاف الحوثيين سفينة شحن تجارية جريمة "قرصنة" مكتملة الاركان
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 12:19 صباحاً
اليمن: الحكومة تعتبر اختطاف الحوثيين سفينة شحن تجارية جريمة

 اعتبرت الحكومة اليمنية عملية اختطاف جماعة الحوثي لسفينة شحن تجارية في البحر الاحمر الاحد"جريمة قرصنة مكتملة الاركان".
وقال وزير الاعلام في الحكومة اليمنية معمر الارياني ان قيام الحوثيين باختطاف حاملة المركبات "غالاكسي ليدر" التي تديرها شركة نيبون يوسن اليابانية، أثناء ابحارها في المياه الدولية بالبحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية، هو"ارهاب دولة منظم تمارسه ايران عبر ذراعها الحوثية".
واشار الى ان السفينة كانت في رحلة تجارية اعتيادية بين تركيا والهند وعلى متنها طاقم بحارة غالبيتهم من الجنسية التركية. 
ووصف الارياني هذا العمل ب"الارهابي"، مؤكد انه ليس له أي تأثير مباشر أو غير مباشر على الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، وذلك في اول تعليق لمسؤول حكومي يمني على حادثة الاختطاف التي يقول الحوثيون انها استهدفت سفينة اسرائيلية.
 واشار الارياني الى ان هذا العمل يؤثر بشكل مباشر على حركة التجارة الدولية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب وقناة السويس، واقتصاديات الدول المشاطئة، وفي المقدمة جمهورية مصر العربية التي تواجه تحديات سياسية وإقتصادية.
اضاف " انه محاولة لشرعنة الوجود الاجنبي في المضايق البحرية بالمنطقة بحجة حماية الممرات الدولية من أعمال القرصنة".
وذكر بان هذا "العمل الارهابي" هو أمتداد لسلسلة "المسرحيات الإيرانية الهزلية الممتدة من جنوب لبنان وصولاً لليمن، والتي تهدف إلى غسيل سمعة طهران، وما يسمى "محور المقاومة" والتشويش على حقيقة متاجرتهم طيلة عقود  بالقضية الفلسطينية، حد تعبيره.
وقال ان هذه القرصنة البحرية هي نتيجة مباشرة لتدليل المجتمع الدولي "للمليشيا الحوثية" منذ نشأتها، والضغوط التي مورست على الحكومة الشرعية لعدم حسم معركة استعادة الدولة واسقاط الانقلاب، بما في ذلك اتفاق السويد الذي اعاق تحرير موانئ الحديدة البحر الاحمر.


التعليقات