اليمن: 25 منظمة إنسانية دولية تطالب بإجراء تحقيق مستقل في وفاة هشام الحكيمي أثناء احتجازه
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 30 أكتوبر, 2023 - 07:23 مساءً
اليمن: 25 منظمة إنسانية دولية تطالب بإجراء تحقيق مستقل في وفاة هشام الحكيمي أثناء احتجازه

[ هشام الحكيمي ]

طالبت عدد من المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في اليمن بفتح تحقيق فوري ومستقل في وفاة عامل الإغاثة هشام الحكيمي أثناء احتجازه في أحد سجون جماعة الحوثيين بالعاصمة صنعاء.
وقالت 25 منظمة دولية غير حكومية، في بيان مشترك أصدرته اليوم الاثنين: "نحن المنظمات العاملة في اليمن ندعو بشكل عاجل إلى إجراء تحقيق فوري ومستقل وشفاف بشأن ظروف وفاة موظف منظمة رعاية الأطفال هشام الحكيمي، أثناء احتجازه".
وأضاف البيان أن التقارير التي تفيد باحتجاز هشام من قبل الحوثيين دون أي تهم أو إجراءات قانونية واضحة، إضافة إلى منع التواصل معه أو رؤيته طوال فترة احتجازه، "أمر يثير القلق، ويؤكد أن العاملون في المجال الإنساني لا يزالوا يتعرضون للعنف في مختلف أنحاء البلاد دون أدنى حساب، رغم تمتعهم بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي".
ودعت المنظمات في بيانها، جماعة الحوثيين إلى الكشف عن مصير وظروف الموظفين الأممين الذين لا يزالون محتجزين لديها، وقالت: "ننضم إلى دعوة منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، لسلطات صنعاء لتقديم معلومات كاملة عن ظروف وأوضاع ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة المحتجزين، اثنان منذ نوفمبر 2021 والثالث منذ أغسطس 2023، وتمكين الوصول إليهم وزيارتهم".


التعليقات