اليمن: "أطباء بلا حدود" تحذر من زيادة انتشار حالات الكوليرا في شبوة
يمن فيوتشر - الاربعاء, 25 أكتوبر, 2023 - 10:08 صباحاً
اليمن:

حذرت منظمة أطباء بلا حدود (MSF) من زيادة انتشار حالات الإصابة بالكوليرا في محافظة شبوة، جنوب اليمن، ويجب الاستجابة بسرعة لمنع زيادة هذا المرض المعدي والقاتل.
وقالت المنظمة في تقرير، أصدرته الثلاثاء، إنها رصدت زيادة ملحوظة في عدد حالات الكوليرا المشتبه بها الواردة إلى مستشفى عتق للأمومة والطفولة بمحافظة شبوة التابع لها.
وأضاف التقرير، أنها تلقت، الخميس الماضي، بلاغات عن 40 حالة مشتبه بها، و"بعد إجراء المزيد من الفحوصات التأكيدية السريعة، تم تأكيد 26 منها على أنها كوليرا".
وأشارت المنظمة إلى أن فرقها الطبية تمكنت من احتواء هذه الحالات، و"نحن نبذل قصارى جهدنا من أجل توفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين، ففي هذه المرحلة، من الضروري الاستجابة بسرعة وفعالية لمنع زيادة انتشار هذا المرض المعدي".
وأوضح التقرير أن المنظمة، وفي إطار استجابتها لهذه الزيادة في عدد حالات الإصابة، قامت بـ"إنشاء وحدة علاج الكوليرا داخل المرفق الصحي السابق لكورونا في عتق، والتي أصبحت تتسع حالياً لـ21 سريراً مع خطط لتوسعة السعة السريرية لاستيعاب المتطلبات المتزايدة".
وشددت "أطباء بلا حدود" على ضرورة اتخاذ تدابير استباقية عاجلة وسريعة لوقف توسع حالات الكوليرا، نظراً لأنه "مرض شديد العدوى ويصيب كلٍ من الأطفال والبالغين، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل الإسهال المائي الحاد، وإذا تُرك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات".


التعليقات