الرياض: المبعوث الاممي يجتمع بالرئيس العليمي للابقاء على زخم التهدئة وانعاش عملية السلام
يمن فيوتشر - الاربعاء, 18 أكتوبر, 2023 - 07:39 مساءً
الرياض: المبعوث الاممي يجتمع بالرئيس العليمي للابقاء على زخم التهدئة وانعاش عملية السلام

استقبل الرئيس رشاد العليمي اليوم الاربعاء المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ الذي عاد الى الرياض تزامنا مع زيارة مماثلة للوسيط الامريكي تيم ليندركينج، في مسعى للتأكيد على التزام الامم المتحدة والمجتمع الدولي بمساعي انعاش عملية السلام في اليمن.
ويخشى مراقبون من ان تؤدي الاحداث الاخيرة في غزة الى تراجع الاهتمام الاقليمي والدولي بالجهود الرامية للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة لتسوية النزاع في البلاد.
وقالت وكالة الانباء الحكومية، ان غروندبرغ واطلع الرئيس العليمي على نتائج اتصالاته الاخيرة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، والمساعي الرامية لتجديد الهدنة، واستئناف عملية سياسية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة.
من جانبه وضع الرئيس العليمي المبعوث الاممي امام انتهاكات الحوثيين للحقوق والحريات العامة، وتحشيدها وخروقاتها المستمرة على مختلف الجبهات، بما في ذلك هجماتها الاخيرة العابرة الحدود.
واكد العليمي التزام المجلس الرئاسي والحكومة بدعم الجهود الحميدة للمبعوث الاممي بموجب المرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا، ودوليا.
كما اكد اهمية الضغط على الحوثيين من اجل تغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادتها وداعميها، والتعاطي الجاد مع الجهود الجارية لتجديد الهدنة لما فيه تخفيف المعاناة الانسانية، و احياء الامل باستعادة الامن والاستقرار في البلاد.
 وكان الرئيس العليمي التقى في وقت سابق اليوم الاربعاء المبعوث الامريكي تيم ليندركينج، للبحث في مستجدات الوضع اليمني، وجهود الوساطة السعودية من اجل تجديد الهدنة، واحياء عملية السلام.
وتطرق اللقاء الى الاصلاحات الحكومية، والدعم الدولي المطلوب لتحسين الخدمات، والاوضاع المعيشية، والحد من وطأة الازمة الانسانية اليمن.
وتأمل الامم المتحدة والمجتمع الدولي في البناء على زخم المفاوضات الاخيرة التي رعتها عمان بين السعودية والحوثيين من اجل تجديد الهدنة.


التعليقات