مراكش: البنك الدولي يجدد التزامه بمواصلة دعم اليمن والإسهام في تحقيق التعافي الاقتصادي
يمن فيوتشر - الاربعاء, 11 أكتوبر, 2023 - 09:00 مساءً
مراكش: البنك الدولي يجدد التزامه بمواصلة دعم اليمن والإسهام في تحقيق التعافي الاقتصادي

جدد البنك الدولي (WB) التزامه بمواصلة جهوده في حشد كافة الموارد لدعم لليمن والإسهام الفاعل في تحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي.
جاء ذلك خلال لقاءٍ جمع اليوم الأربعاء، في مدينة مراكش المغربية، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، مع وفد حكومي يمني رفيع المستوى، ضم وزراء التخطيط واعد باذيب، والمالية سالم بن بريك، والشؤون الاجتماعية محمد الزعوري، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، ناقشوا فيه التحديات التي تواجه اليمن في مجالي الغذاء والطاقة.
وأكد بلحاج، خلال اللقاء، حرص البنك الدولي على مواصلة جهوده من أجل حشد كافة الموارد المتاحة لدعم اليمن، والمشاركة الفاعلة في تحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي المنشود.
من جهته شدد الوفد الحكومي على ضرورة اعتماد مجموعة البنك الدولي لنهج جديد يتضمن تعبئة القطاع الخاص من أجل الإسهام في معالجة أزمتي الغذاء والطاقة اللتان تعاني منهما اليمن بسبب تداعيات وآثار الحرب المستمرة منذ نحو 9 سنوات، وتفاقمت بشكل كبير جراء الأزمات العالمية، خصوصا الحرب الروسية - الأوكرانية.
ودعا الوزير التخطيط، البنك الدولي إلى توسيع نشاط مكتبه المُفتتح حديثاً في عدن وزيادة مستوى برامج بناء وتعزيز القدرات المؤسسية الحكومية، بالإضافة إلى رفع مستوى تدخلاته الإغاثية والتنموية، للإسهام في تحقيق الاستقرار والتنمية على المدى الطويل في البلاد.
فيما طالب وزير المالية بمواصلة البنك الدولي دعم وتوسعة مشاريع الحماية الاجتماعية في البلاد، ومن ضمنها الحوالات النقدية ودعم النمو الشامل وخلق فرص عمل للإسهام بزيادة القدرة الشرائية لدى الأسر الفقيرة.
يذكر أن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، التي تحتضنها مدينة مراكش، تستمر خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري، بمشاركة ممثلي أكثر من 189 دولة حول العالم، ومسؤولين وخبراء من المؤسستين الدوليتين.


التعليقات