اليمن: انخفاض عدد المهاجرين الوافدين إلى أقل مستوى منذ أكثر من عامين
يمن فيوتشر - الخميس, 05 أكتوبر, 2023 - 08:26 مساءً
اليمن: انخفاض عدد المهاجرين الوافدين إلى أقل مستوى منذ أكثر من عامين

شهد عدد المهاجرين الوافدين إلى اليمن تراجعاً قياسياً مسجلاً أقل مستوى له منذ أكثر من عامين، أي منذ حوالي منتصف العام 2021.
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير "مراقبة التدفق" الذي أصدرته اليوم الخميس، إنها سجلت دخول 1,551 مهاجراً من القرن الأفريقي إلى اليمن في شهر سبتمبر 2023، كأقل معدل شهري منذ مايو 2021، الذي شهد وفود 489 مهاجر.
وأضاف التقرير أن عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن في سبتمبر الماضي، انخفض بنسبة 63% عن الشهر السابق له (أغسطس) الذي شهد دخول 4,176 مهاجر.
وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، إلى أنها سجلت في سبتمبر الماضي انخفاضاً في دخول المهاجرين الأفارقة عبر سواحل محافظتي لحج وشبوة، وذلك بنسبة 76% و48% على الترتيب، مقارنة بشهر أغسطس.
وأرجعت سبب الانخفاض الكبير في أعداد المهاجرين الوافدين إلى استمرار الحملة الأمنية المشتركة منذ مطلع أغسطس الماضي، في مداهمة ممتلكات المهربين واعتقال عدد من المرشدين الذين ساعدوا في نقل المهاجرين من إثيوبيا، ونشر نقاط عسكرية على الشريط الساحلي لملاحقة قوارب المهربين.
وأوضح التقرير أن فريق مصفوفة النزوح في جيبوتي سجل عودة 559 مهاجراً (498 ذكراً و61 أنثى) إلى القرن الأفريقي، وذلك "عبر رحلات خطيرة بالقوارب، بسبب تدهور الوضع الإنساني في اليمن وتحديات الوصول إلى السعودية".
وأفادت منظمة الهجرة الدولية إلى أنها تلقت تقريراً مفصلاً حول قيام سلطات الحدود العُمانية بترحيل 76 مهاجراً (74 إثيوبياً و2 صوماليين) حاولوا دخول السلطنة، وأعادتهم إلى اليمن.


التعليقات