اليمن: مقتل وإصابة 2600 شخص وأكثر من نصف مليون متضرر بسبب الأمطار والفيضانات هذا العام
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الجمعة, 29 سبتمبر, 2023 - 08:57 مساءً
اليمن: مقتل وإصابة 2600 شخص وأكثر من نصف مليون متضرر بسبب الأمطار والفيضانات هذا العام

قتل وأصيب نحو 2,600 شخص وتضرر مئات الآلاف الآخرين جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها في اليمن خلال العام الجاري 2023.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) في أحدث تقرير له حول "آخر المستجدات الإنسانية" أصدره الخميس: "ألحق موسم الأمطار هذا العام، أضراراً شديدة بالمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء اليمن، إذ تسبب بمقتل وإصابة 2,599 شخص، فيما تضرر أكثر من نصف مليون شخص في 162 مديرية بعموم محافظات البلاد".
وأضاف التقرير أن الموسم المطري في اليمن هذا العام، والذي بدأ في مارس الماضي، شهد أمطاراً غزيرة وسيول جارفة أودت بحياة 218 شخصاً، بالإضافة إلى إصابة 2,381 آخرين.
وأشار إلى أنه ومنذ بدأ موسم الأمطار وحتى 31 أغسطس الماضي، ألحقت العواصف المطرية والفيضانات أضراراً بما مجموعه 80,625 أسرة، أي ما يقدر بنحو 564,383 شخصاً في عموم البلاد، و"بدرجات متفاوتة من الشدة، حيث تحملت محافظة حجة العبء الأكبر من أضرار السيول، تليها مأرب، ثم تعز، وبعدها إب".
وأوضح التقرير أن السيول تسببت بمفاقمة الأزمات المتعددة التي تواجهها الأسر في أنحاء البلاد، "إذ تشكل الكوارث الطبيعية والمخاطر البيئية تهديداً كبيراً على أرواح وسبل عيش وعافية العديد من المجتمعات المحلية، وتؤدي في الكثير من الأحيان إلى النزوح وزيادة أوجه الضعف، مما يعرض البنى التحتية والخدمات الأساسية المنهكة لضغوط إضافية".
وأفاد مكتب الشؤون الإنسانية، أن منظمات الإغاثة، وفي إطار الاستجابة للاحتياجات العاجلة المرتبطة بكوارث الأمطار والسيول، وصلت إلى ما مجموعه 19,924 أسرة متضررة في 133 مديرية تتبع 21 محافظة، وقدمت بها المساعدات والخدمات المتعددة القطاعات والتي تتمثل في مواد آلية الاستجابة السريعة، والمساعدات الإيوائية، وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة، والدعم التغذوي، والمساعدات النقدية متعددة الأغراض.


التعليقات