فيينا: الحكومة المعترف بها تطالب وكالة الطاقة الذرية بدعم اليمن في مجال علاج السرطان بالإشعاع
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 28 سبتمبر, 2023 - 06:36 مساءً
فيينا: الحكومة المعترف بها تطالب وكالة الطاقة الذرية بدعم اليمن في مجال علاج السرطان بالإشعاع

طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بتقديم المزيد من الدعم في مجال علاج السرطان بالإشعاع، في ظل ارتفاع عدد المصابين به خلال السنوات الأخيرة.
جاء ذلك، في كلمة ألقاها سفير اليمن في النمسا ومندوبها الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بفيينا، هيثم شجاع الدين، خلال أعمال الدورة الـ67 للمؤتمر العام لوكالة الطاقة الذرية.
وعبر السفير شجاع الدين عن تطلع بلاده إلى الحصول على المزيد من الدعم من قبل الوكالة في مجال علاج السرطان بالإشعاع.
ودعا الوكالة إلى مواصلة الجهود وتشكيل فريق من أجهزتها المتخصصة للنظر في وضع سياسات جديدة تعمل على إيجاد البدائل والتسهيلات اللازمة من أجل ضمان استمرار تنفيذ مشاريع التعاون التقني في البلدان التي تمر بصراعات أو ظروف استثنائية، بما فيها اليمن.
وأكد شجاع الدين حرص الحكومة اليمنية على الاستمرار في تنفيذ مشاريع التعاون التقني مع الوكالة رغم الظروف الاستثنائية والصعبة التي تمر بها البلاد جراء الحرب التي لا تزال متواصلة منذ أكثر من ثمان سنوات.
ووفق إحصائية حديث لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرضى السرطان في اليمن يتجاوزون الـ95 ألف مريض، فيما تبلغ الوفيات الناتجة عنه 11 ألف حالة سنوياً، فيما أوضح تقرير حكومي أن تسعة آلاف حالة إصابة بالمرض تضاف سنوياً؛ 15% منها بين الأطفال.
يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي منظمة غير حكومية مستقلة، تتخذ من العاصمة النمساوية فيينا مقراً لها، وتعمل تحت إشراف الأمم المتحدة، وتتمثل مهمتها في تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والحد من التسلح النووي.


التعليقات