نيويورك: العليمي يدعو الى ادانة تدخلات ايران في شؤون اليمن والالتزام بنظام حظر توريد السلاح للحوثيين
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 21 سبتمبر, 2023 - 04:49 مساءً
نيويورك: العليمي يدعو الى ادانة تدخلات ايران في شؤون اليمن والالتزام بنظام حظر توريد السلاح للحوثيين

جدد الرئيس العليمي دعوته للمجتمع الدولي لادانة التدخلات الايرانية السافرة في شؤون اليمن، وتحويله الى منصة تهديد عبر الحدود.
وطالب العليمي في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة باخضاع طهران للجزاءات المعتمدة بموجب قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالملف اليمني
وقال ان جماعة الحوثي صعدت مؤخرا تهديداتها باستهداف خطوط الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن واعتبارها مناطق عسكرية، ملوحة باختبار أسلحة جديدة في الجزر اليمنية واستهداف السفن التجارية وناقلات النفط.
واشار الى ان ذلك يؤكد استمرار هذه الجماعة ومن خلفها النظام الإيراني في زعزعة امن واستقرار المنطقة، وتقويض جهود التهدئة وإفشال المساعي المبذولة لتجديد الهدنة واستئناف العملية السياسية.
وجدد التأكيد على أهمية ضمان حرية الملاحة الدولية، ومكافحة التطرف والارهاب، والقرصنة، ودعم الاجراءات الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الأخرى، وعلى رأسها برنامج ايران النووي، وصواريخها البالستية ودورها التخريبي في المنطقة.
كما دعا في هذا السياق الدول الأعضاء الى الالتزام بنظام حظر الأسلحة، ومواجهة النفوذ الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة، ومنعه من تزويد مليشياته بالتقنيات العسكرية كالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي تستخدم في ارتكاب أعمال إرهابية بحق المدنيين الأبرياء.


التعليقات