القاهرة: رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة "اطراف النزاع في اليمن لم تحرز تقدما في اشراك النساء بالمفاوضات"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 18 سبتمبر, 2023 - 06:37 مساءً
القاهرة: رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة

قالت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة شفيقة سعيد أن اطراف النزاع في اليمن لم تحقق اداء جيدا باشراك النساء في المفاوضات سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي.
جاء ذلك خلال مشاركتها في الحوار الاقليمي رفيع المستوى حول تعزيز المشاركة السياسية للمرٲة بالمنطقة العربية الذي انطلق اليوم الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة.
وأكدت سعيد في الفعالية التي تنظمها منظمة المرٲة العربية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الأنمائي والوكالة الالمانية Giz وبمشاركة 11 دولة عربية، أن حضور النساء اليمنيات لم يتجاوز حتى الان المسار الثالث للمفاوضات والمشاورات. 
وتطرقت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة إلى دور النساء اليمنيات وٲولوياتهن في المرحلة القادمة، للتطلع نحو الاصلاح الاقتصادي واتخاذ التدابير لضمان أجندة السلام العادلة، عن طريق خبراء النوع الاجتماعي في وفود التفاوض للسلام، وبالتشاور الرسمي مع النساء في عملية المفاوضات بما في ذلك النساء الريفيات والناجيات من الصراع، لضمان أولوياتهن في أي تسوية سياسية.
كما أشارت إلى التحديات التي واجهت النساء في صياغة الدستور -ضمن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني-، كانت منها غياب القناعة التامة لدى معظم الاعضاء بحق المرأة في المشاركة السياسية لإقتصار مشاركة النساء في لجنة  صياغة الدستور حيث كن 4 نساء من أصل 13 رجل، وتأثر بعض الأعضاء بالمدارس الدينية ذات الفكر المتشدد مما أسهم في إنحسار المناصرة لقضايا المرأة. 


التعليقات