اليمن: "الفاو" تتوقع تكاثر الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية وساحل البحر الأحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 05 أغسطس, 2023 - 07:53 مساءً
اليمن:

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) تكاثر الجراد الصحراوي في أجزاء من المناطق الداخلية وسواحل البحر الأحمر في اليمن، خلال الفترة القادمة.
وقالت المنظمة في نشرة "الجراد الصحراوي" أصدرتها حديثاً: "من المرجح أن تتكاثر أعداد قليلة من الحشرات الكاملة الانفرادية وبعض المجموعات على نطاق صغير في أجزاء من المناطق الداخلية بين حزم الجوف ووادي حضرموت والهضبة، حيث يمكن أن يحدث الفقس والنطاطات والطيور والحشرات البالغة غير الناضجة في شهري أغسطس وسبتمبر 2023".
وأضافت أنه من المتوقع أن يحدث نفس الأمر أيضاً على ساحل البحر الأحمر، حيث من "المحتمل حدوث جيل واحد فقط من التكاثر هذا الصيف".
وأشارت المنظمة إلى أن ظهور الجراد الصحراوي بدأ في يوليو الماضي، بوصول مجموعات وأسراب غير ناضجة إلى شمال اليمن، قادمة من السعودية نتيجة مكافحتها هناك، وانتقلت خلال النصف الأول من الشهر إلى المرتفعات بالقرب من صعدة وصنعاء، والمناطق الداخلية بالقرب من حزم الجوف.
وأوضحت أن مجموعة من هذه الأسراب غير الناضجة انتقلت من صنعاء إلى المرتفعات بالقرب من إب، بينما انتقلت مجموعات أخرى من حزم الجوف إلى عتق وشبوة ووادي حضرموت والهضبة.
وكشفت "الفاو" أن النصف الثاني من يوليو الماضي شهد ظهور حشرات بالغة النضوج بالقرب من عتق ووادي حضرموت والهضبة وأيضاً في الشرق بالقرب من الحدود مع سلطنة عُمان، الأمر الذي يزيد من احتمال تكاثرها خلال الفترة المقبلة، خاصة في حال استمرار الأمطار التي تساعد على التكاثر وغياب المكافحة في هذه المناطق.


التعليقات