واشنطن: أكثر من 34.5 مليون دولار دعم أمريكي إضافي لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن عام 2023
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 20 مايو, 2023 - 08:01 مساءً
واشنطن: أكثر من 34.5 مليون دولار دعم أمريكي إضافي لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن عام 2023

زادت الولايات المتحدة الأمريكية تمويلها الإنساني المقدم لليمن خلال العام الجاري 2023، بأكثر من 34.5 مليون دولار إضافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة ومواصلة تقديم المساعدات المنقذة للحياة لملايين المتضررين من الصراع والأزمات المتعددة في البلاد.
وبحسب تقرير للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، أصدرته الجمعة، بشأن الوضع الإنساني وحالة الطوارئ المعقدة في اليمن، فإن إجمالي التمويل الأمريكي المقدم منذ مطلع العام 2023 وحتى الـ19 من مايو الجاري بلغ 665.765 مليون دولار، أي بزيادة 34.519 مليون دولار عن المبلغ الذي كانت قد أعلنت عنه في 21 أبريل الماضي، والبالغ نحو 631.246 مليون دولار.
وأضاف التقرير، أن هذا الدعم الإضافي قدمه مكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة (BHA)، والذي رفع تمويله من 627.546 مليون دولار في أبريل الماضي إلى 662.065 مليون دولار في مايو الجاري، وسيتم توزيع إجمالي التمويل على عدد من وكالات الأمم المتحدة والشركاء المنفذين، لتنفيذ الأنشطة الإنسانية وبرامج الحماية لملايين الأشخاص من الفئات الضعيفة في اليمن خلال العام 2023.
وأشار إلى أن حصة الأسد من تمويل مكتب المساعدة الإنسانية، كانت من نصيب برنامج الغذاء العالمي (WFP)، حيث تم تخصيص نحو 435.664 مليون دولار لتمويل المساعدات الغذائية والتحويلات النقدية والتغذية العلاجية التي يقدمها البرنامج للتخفيف من حدة أزمة انعدام الأمن الغذائي المتفاقمة في جميع أنحاء البلاد.
وأوضح التقرير بأن ما يقدر بنحو 144.341 مليون دولار ستخصص لتقديم المساعدات الغذائية والتحويلات النقدية والتغذية والصحة والحماية والمياه والصرف الصحي والنظافة في 22 محافظة، عبر الشركاء المنفذين للوكالة الأمريكية من المنظمات غير الحكومية العاملة بمجال الإغاثة في اليمن، وذلك بزيادة تقدر بنحو 29.515 مليون دولار عن الإعلان السابق.
ووفق التقرير فإن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في اليمن، حصل على 5 ملايين دولار في الإعلان الأخير، ليرتفع إلى 8 ملايين دولار من 3 ملايين في أبريل الماضي، فيما ظل دعم منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والمقدر بـ600 ألف دولار كما هو، وذلك لدعم أنشطتها الإنسانية في جميع أنحاء البلاد خلال العام الجاري.
كما رصدت الوكالة تمويل لمنظمة الصحة العالمية (WHO) وذلك بمبلغ 5 ملايين دولار لتقديم خدمات الصحة والتغذية في جميع أنحاء البلاد، فيما ظل التمويل المقدم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) كما كان عليه سابقاً والبالغ أكثر من 22.863 مليون دولار.
أما باقي التمويل المعلن والمقدر بـ45.4 مليون دولار، فتم تخصيصه لكل من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ومنظمة الهجرة الدولية (IOM)، وبواقع 23.4 و22 مليون دولار على التوالي، لتقديم خدمات الصحة والحماية والمأوى والمياه والصرف الصحي للنازحين في جميع أنحاء البلاد.
هذا وقد بقي الدعم المقدم من مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية (State / PRM) على حاله السابق والمقدر بـ3,7 مليون دولار، والذي سيخصص للشركاء المنفذين لتقديم خدمات الصحة والحماية في جميع أنحاء البلاد.


التعليقات