اليمن: جماعة الحوثيين تطلق سراح اللواء فيصل رجب وتقول انها جاهزة لصفقة "تبادل شاملة"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 30 أبريل, 2023 - 05:00 مساءً
اليمن: جماعة الحوثيين تطلق سراح اللواء فيصل رجب وتقول انها جاهزة لصفقة

اعلنت جماعة الحوثيين اليوم الاحد الافراج بمبادرة احادية عن القائد العسكري البارز في التحالف الحكومي اللواء الركن فيصل رجب المحتجز في سجون الجماعة منذ اكثر من ثماني سنوات، وذلك بعد نحو اسبوعين من اتمام صفقة تبادل لمئات المحتجزين على ذمة الصراع في اليمن برعاية الامم المتحدة.
وقال رئيس لجنة ملف الاسرى التابعة لجماعة الحوثيين عبدالقادرالمرتضى ان  توجيهات زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي اقتضت باطلاق الأسير اللواء فيصل رجب إكراماً لوفد قبائل أبين ومن معهم من القبائل التي حضرت الى صنعاء.
واكد المرتضي انه بإطلاق الأسير اللواء فيصل رجب اصبحت جماعته جاهزة لصفقة "تبادلٍ شاملة" .
 وجاء اعلان اطلاق سراح اللواء رجب بعد ايام من استقبال قيادة جماعة الحوثيين وفد من رجال قبائل ابين الذين وصلوا الى صنعاء، استجابة لرغبة الجماعة اعطاء عملية الافراج بعدا قبليا لتحقيق مكاسب "سياسية واجتماعة"، حسبما قال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات المحتجزين ماجد فضائل.
ورحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بموافقة جماعة الحوثيين على الإفراج عن اللواء فيصل رجب من طرف واحد، بعد ثمان سنوات قضاها في سجونها.
وقال ماجد فضائل "سعداء بالأخبار التي تتحدث عن خروج اللواء فيصل رجب، بكل الأحوال نحن نتمنى خروج الجميع، وأن لا يبقى أي محتجز أو مختطف في سجون ومعتقلات الجماعة".
وكشف فضائل بأن تعنت الحوثيين كان وراء عدم الإفراج عنه ضمن صفقة التبادل الأخيرة، وقال: "طالبنا وضغطنا لإطلاق اللواء فيصل رجب ضمن الصفقة السابقة مع بقية الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن رقم 2216، إلا أن الحوثيين أظهروا تعنتاً شديداً وأصروا بشكل عجيب على عدم إخراجه أو مبادلته بأي شكل من الأشكال".
وأوضح أنه وبعد مفاوضات مضنية، تم الاتفاق على أن يكون الإفراج عن هؤلاء الأربعة على مراحل، "بحيث تضمنت الصفقة الأولى اللواء ناصر منصور واللواء محمود الصبيحي، على أن يكون اللواء فيصل رجب ضمن من سوف يطلق سراحهم في الصفقة القادمة التي كانت مقررة الشهر القادم".
لكن رئيس ملف الاسرى التابع للحوثيين عبدالقادر المرتضى نفي صحة هذه التصريحات من الجانب، زاعما ان اسم اللواء فيصل رجب لم يكن ضمن صفقة التبادل المقبلة .
وقال ان ما تم نشره من "أكاذيب" كان هدفها إفشال مسعى الوفد الذي قدم الى صنعاء، حد تعبيره 
واكد بأن الحديث عن اللواء فيصل رجب لم يتم في كل محطات التفاوض العشر إلا مرة فقط ضمن صفقة تبادلٍ شاملة لكل الأسرى.
واحتجز الحوثيون اللواء فيصل رجب
في العام 2015م، الى جانب وزير الدفاع الاسبق محمود الصبيحي وشقيق الرئيس السابق اللواء ناصر منصور هادي، اللذين تم الافراج عنهم مؤخرا ضمن صففة تبادل للمحتجزين مع الحكومة برعاية الامم المتحدة.
 ولم تتضمن تلك الصفقة التي شملت تبادل نحو 887 محتجزا من الطرفين، الافراج عن اللواء فيصل رجب المشمول بقرار مجلس الامن 2216 الذي يلزم جماعة الحوثيين باطلاق سراحه الى جانب رفاقه الصبيحي وهادي والسياسي البارز في حزب الاصلاح محمد قحطان الذي لايزال مصيره مجهولا حتى الان.


التعليقات