اليمن: عدن تستضيف الأربعاء القادم ندوة إلكترونية حول تأثير التحويلات النقدية والاجتماعية على تدفقات الهجرة
يمن فيوتشر - الخميس, 27 أبريل, 2023 - 09:40 مساءً
اليمن: عدن تستضيف الأربعاء القادم ندوة إلكترونية حول تأثير التحويلات النقدية والاجتماعية على تدفقات الهجرة

تعقد منظمة الهجرة الدولية (IOM) ومركز الهجرة المختلط (MMC) الأربعاء القادم في مدينة عدن، ندوة إلكترونية حول التحويلات النقدية والاجتماعية وتأثيرها على تدفقات الهجرة في دول شرق أفريقيا واليمن.
وقالت منظمة الهجرة في بلاغ صحفي، إن مركز البيانات التابع للمكتب الإقليمي للمنظمة في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي وبالتعاون مع مركز الهجرة المختلط في شرق وجنوب إفريقيا (مركز مصر واليمن) سينظمان في مدينة عدن، يوم الأربعاء 3 مايو القادم، وعبر تطبيق (زووم) ندوة تتناول التحويلات النقدية والاجتماعية، وتأثيرها على تدفقات الهجرة، والتداعيات الاقتصادية التي سببتها جائحة (COVID-19) على الأسر التي تعتمد على التحويلات في إثيوبيا.
وأضاف البلاغ أن الندوة، التي ستنطلق الساعة الثانية ظهراً (بتوقيت اليمن)، ستعرض النتائج الرئيسية للبحوث التي أجراها مركز البيانات الإقليمي للمجتمعات ذات الهجرة العالية في إثيوبيا واستكشاف دور كل من التحويلات النقدية والاجتماعية في تشكيل تدفقات الهجرة، وأيضا تأثير وباء كورونا على الأسر التي تعتمد على هذه التحويلات.
وأشار إلى أن التحويلات النقدية من الخارج تمثل شريان حياة للأسر في المنطقة وعبر إفريقيا، حيث تعتمد عليها لتغطية احتياجاتها الأساسية مثل الغذاء والتعليم والإسكان، فيما تشير التحويلات الاجتماعية إلى نقل الأفكار والصور والمعتقدات والسلوكيات وهي تلعب دوراً رئيسياً في إدامة الهجرة.
كما سيناقش المشاركون الاتجاهات على المستويين العالمي والإقليمي والتحويلات غير الرسمية وكيفية تحسين تحويلات المهاجرين لتعزيز التنمية في بلدانهم.
يذكر أن هذه الندوة تعد الثالثة في سلسلة ندوات مشتركة تنظمها "الهجرة الدولية" و"مركز الهجرة المختلطة" التابع للمجلس الدانماركي للاجئين، خلال العام 2023 بهدف دراسة أحدث الأبحاث والأدلة حول اتجاهات وديناميكيات الهجرة الرئيسية التي تؤثر على المنطقة، إضافة إلى توفير منصة للنقاش وتبادل المعلومات بين الجهات الفاعلة في مجال السياسات والجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية العاملة مع المهاجرين واللاجئين.


التعليقات