نيويورك: الامم المتحدة تعلن عن ابحار السفينة البديلة لخزان صافر من ميناء صيني باتجاه البحر الاحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 09 أبريل, 2023 - 11:45 مساءً
نيويورك: الامم المتحدة تعلن عن ابحار السفينة البديلة لخزان صافر من ميناء صيني باتجاه البحر الاحمر

قالت الامم المتحدة ان ناقلة نفط خام عملاقة ابحرت من ميناء تشوشان الصيني اليوم الاحد، كجزء من عملية منسقة لتفريغ أكثر من مليون برميل من النفط من خزان صافر المنهار قبالة موانى الحديدة في البحر الأحمر.
 واعتبر برنامج الامم المتحدة الانمائي، ابحار  السفينة Nautica خطوة مهمة في العملية المعقدة لتفريغ النفط من خزان صافر الذي يهدد انهياره الوشيك بكارثة اقتصادية وانسانية وبيئية واسعة النطاق في البحر الاحمر.
وتم تأمين السفينة Nautica الشهر الماضي من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، حيث من المتوقع أن تصل السفينة محيط خزان صافر في أوائل مايو المقبل.
وترسو الناقلة صافر على بعد حوالي تسعة كيلومترات من مرفأ رأس عيسى منذ عام 1988.
ومنذ اندلاع النزاع الدائر في البلاد قبل ثماني سنوات لم تخضع الناقلة المتهالكة التي تسعمل خزانا عائما  لتصدير النفط الخام، لأي صيانة ما يجعلها عرضة لتسرب نفطي والانفجار في أي وقت.
وتلقت الأمم المتحدة تعهدات دولية مؤكدة بمبلغ 95 مليون دولار لتمويل هذه المرحلة من خطة انقاذ صافر المقدرة بنحو 129 مليون دولار .
 لاتزال هناك فجوة تمويلية قدرها 34 مليون دولار.
 قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر ، "نحن في سباق مع الزمن وأنا أحث القادة في الحكومات والرؤساء التنفيذيين للشركات وأي فرد في وضع يسمح له بالمساهمة في التقدم ودعمنا في الحفاظ على هذه العملية، التي على وشك التحول إلى مرحلة حرجة.
من جانبه قال المنسق المقيم للأمم المتحدة ديفيد جريسلي، الذي قاد الجهود المنسقة بشأن صافر منذ سبتمبر 2021 ، "إن إبحار السفينة Nautica يقربنا من منع وقوع كارثة".
اضاف "لقد كان المانحون كرماء.  نحتاج فقط إلى الجزء الأخير من التمويل هذا الشهر لضمان النجاح ".


التعليقات