واشنطن: حلقة نقاشية الأربعاء القادم عن دور النساء في تعزيز الأمن الغذائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يمن فيوتشر - السبت, 04 مارس, 2023 - 08:47 مساءً
واشنطن: حلقة نقاشية الأربعاء القادم عن دور النساء في تعزيز الأمن الغذائي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تنظم مجموعة البنك الدولي (WBG) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) الأربعاء القادم حلقة نقاشية حول دور النساء في تعزيز الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال البنك الدولي، في بلاغ صحفي، بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي بالتعاون مع المكتب الإقليمي العربي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سينظمان يوم الأربعاء 8 مارس الجاري، حلقة نقاش رفيعة المستوى تتناول العلاقة بين العمل المناخي والأمن الغذائي والمساواة بين الجنسين، وكيف تساعد المرأة في تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة.
وأضاف البلاغ، بأن الحلقة النقاشية التي تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2023، وتحمل عنوان "الممارسات الجيدة في مجال المناخ والجنس والأمن الغذائي من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، ستنطلق الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الرابعة عصراً بتوقيت اليمن)، وستستمر لمدة ساعة ونصف.
وأشار إلى أن كل من فريد بلحاج، نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، وكاني ويناراجا، المدير الإقليمي بالنيابة لمكتب الدول العربية بالبرنامج الإنمائي سيفتتحان الفعالية (الافتراضية)، التي ستشهد أيضاً مشاركة من قبل سارة بول، نائب مدير المكتب العربي للبرنامج، ومسكريم برهاني، مديرة التنمية المستدامة، وكلير كفوري، مدير وحدة فاعلية التنمية، في المكتب الإقليمي للبنك الدولي.
وأوضح البلاغ، بأن المناقشات ستتركز حول تقييم التقدم الذي تم إحرازه في وضع تدخلات مناخية مستجيبة للنوع الاجتماعي وتحويلية في البلدان العربية، والعلاقة بين تغير المناخ والضعف الاجتماعي وعدم المساواة بين الجنسين وعدم الاستقرار الأوسع، وما تواجهه النساء من ضغوطات وأعباء تقلل من انخراطهن في صياغة السياسات أو صنع القرار المجتمعي.
كما سيتبادل المتحدثون أيضاً الخبرات والدروس، مع تسليط الضوء على الممارسات الجيدة بشأن المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في مجال الأمن الغذائي، والعمل المناخي الذي يساهم في تحقيق خطة عام 2030.
ووفق تقارير دولية حديثة، فإن حوالي 23% من النساء العاملات في المنطقة يعملن في الزراعة ويعتمدن عليها وعلى الموارد الطبيعية لكسب العيش، وبالتالي يتأثرن بالجفاف والفيضانات وتراجع الحصاد الناجم عن تغير المناخ.


التعليقات