باريس: اليونسكو تعتزم إرسال بعثات فنية لتقييم متطلبات حماية مواقع التراث البشري في مأرب وسقطرى
يمن فيوتشر - الجمعة, 03 مارس, 2023 - 09:32 مساءً
باريس: اليونسكو تعتزم إرسال بعثات فنية لتقييم متطلبات حماية مواقع التراث البشري في مأرب وسقطرى

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) عن عزمها إرسال بعثات فنية لتقييم متطلبات حماية مواقع التراث البشري في محافظة مأرب وجزيرة سقطرى.
جاء ذلك على لسان إرنستو أوتون، المدير العام المساعد لمنظمة اليونسكو، خلال لقائه في باريس، بوزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها، معمر الإرياني، ومحمد جميح، مندوب اليمن الدائم لدى المنظمة.
وأكد أوتون، بأن اليونسكو سترسل بعثات فنية إلى جزيرة سقطرى ومأرب لتقييم الوضع ومتطلبات حماية المواقع، وذلك في إطار الترتيبات الخاصة التي تقوم بها المنظمة لمواصلة حماية مواقع التراث البشري في اليمن، إضافة إلى استمرار برنامجها الخاص بتنفيذ مشروع النقد مقابل العمل.
من جهته قال الوزير الإرياني، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، بأنه بحث مع المسؤول الأممي مجالات التعاون بين اليونسكو اليمن، وترتيبات تنظيم أوركسترا التراث اليمني في مقر المنظمة بباريس، هذا العام، من قبل وزارة الإعلام والثقافة ومؤسسة حضرموت للثقافة.
ودعا اليونسكو إلى إدانة انتهاكات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، بحق الفنانين والمثقفين، ومحاولاتهم هدم الهوية اليمنية والتراث الثقافي، وتهريب الآثار، وتدمير المتاحف والمواقع، وتشويه المدن التاريخية، وتجاهل قيمتها الثقافية، وأهمية دعم المؤسسات الثقافية والفنانين النازحين من مناطق سيطرة الجماعة، بما يساهم في استئناف الحياة الثقافية كما في السابق.


التعليقات