اليمن: استمرار مستوى تدفق الوقود والغذاء عبر موانئ البحر الأحمر رغم انقضاء الهدنة
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الاربعاء, 23 نوفمبر, 2022 - 09:03 مساءً
اليمن: استمرار مستوى تدفق الوقود والغذاء عبر موانئ البحر الأحمر رغم انقضاء الهدنة

استمرت واردات الوقود والغذاء عبر موانئ البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، في أكتوبر الماضي، وبذات النسبة تقريبا التي كانت عليها في الأشهر السابقة، رغم انقضاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.
وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تحديث له أصدره اليوم الخميس، بشأن الأمن الغذائي في اليمن، بأن انتهاء اتفاقية الهدنة في أوائل أكتوبر الماضي لم يؤثر على إمدادات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين خلال هذا الشهر، حيث "بلغ مستوى تدفق الوقود المستورد عبر هذه الموانئ في شهر أكتوبر 2022، ما يقارب ثلاثة أضعاف ما تم دخوله في ذات الشهر من العام الماضي 2021".
وأضاف بأن واردات الوقود إلى هذه الموانئ لاتزال مستمرة بالارتفاع منذ مطلع العام الجاري، فخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، ارتفع إجمالي واردات الوقود بنسبة 249% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار البرنامج إلى أن أسعار الوقود (البنزين والديزل) استمرت في الانخفاض خلال أكتوبر، وللشهر الثالث على التوالي في عموم البلاد، "ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تحسن إمدادات الوقود".
وأوضح بأنه وخلال أكتوبر الماضي، انخفضت أسعار البنزين بنسبة 6% في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً (IRG)، وبنسبة 9% في مناطق سيطرة الحوثيين (SBA)، كما شهدت أسعار الديزل انخفاض بنسبة 26% في مناطق الحكومة، مقابل نسبة 7% في مناطق الحوثيين، "ومع ذلك، لا تزال أسعار الوقود في اليمن أعلى من مستوياتها في نفس الشهر من عام 2021".
أما بالنسبة لواردات الغذاء خلال نفس الفترة (يناير ـ أكتوبر) من العام 2022، فقال البرنامح بأن "إجمالي الواردات الغذائية عبر مينائي الحديدة والصليف ارتفعت بنسبة 7%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021، ومع ذلك، فيما انخفضت بنسبة 38% في موانئ عدن والمكلا".


التعليقات