اليمن: الحكومة تعلن حزمة سياسات إجرائية للشروع بتنفيذ قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية
يمن فيوتشر - سبأنت: الإثنين, 14 نوفمبر, 2022 - 10:24 مساءً
اليمن: الحكومة تعلن حزمة سياسات إجرائية للشروع بتنفيذ قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

أعلنت الحكومة اليمنية في إجتماع استثنائي اليوم الإثنين حزمة من السياسات الإجرائية العاجلة لتنفيذ  قرار تصنيفها جماعة الحوثي "منظمة ارهابية".
واشتملت تلك السياسات التي وصفتها ب"الحزمة الأولى" جملة الإجراءات المزمنة لتنفيذ التصنيف الحكومي على مسارين قانوني واقتصادي. 
 وفي المسار القانوني نصت الإجراءات على استكمال تحديث القوائم السوداء بالقيادات السياسية والميدانية للحوثيين والأشخاص المتعاملين معهم، والمنتحلين صفات رسمية في المستويات القيادية للوزارات ورؤساء مؤسسات وجهات حكومية، وسرعة احالة تلك الشخصيات والتعميم بها للمتابعة والملاحقة الجنائية.
كما تضمنت الإجراءات ذاتها، الأشخاص المسجلين في قوائم دول وجهات أخرى، والصادر بإدانتهم احكام والمتورطين في ارتكاب جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان والمشتركين والمتواطئين في استهداف المنشآت الإقتصادية للتصدير وتهديد شركات الملاحة.
ونصت على اعداد وتجهيز قوائم سوداء بالكيانات والشركات المتورطة بتمويل جماعة الحوثي الإرهابية ودعم أنشطتها، واتخاذ الإجراءات القانونية لتتبع الشبكات الإرهابية المتعاملة معها والعاملة خارج اليمن.
 وفي المسار الإقتصادي، اكدت السياسات الحكومية على
 تحصيل كافة الإيرادات القانونية والنظامية للدولة في  عدن واتخاذ كافة التدابير وفي كافة القطاعات الإقتصادية والإيرادية لإستيفاء إيرادات الدولة ورفع مستوى نشاط المؤسسات المختلفة واتخاذ الإجراءات الضرورية لتأمين المنافذ الوطنية ومنع التهريب وتطبيق منظومة القوانين المالية وبصورة دائمة ومستمرة. 
وقالت وكالة الأنباء الحكومية ان رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك وجه الجهات ذات العلاقة باتخاذ التدابير الفورية لتنفيذ السياسات الإجرائية، ووضع البدائل اللازمة لتأمين معيشة المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، ورفع مستوى التنسيق مع القطاع الخاص الوطني لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.
وجدد عبد الملك التزام حكومته باتخاذ تدابير عملية تضمن عدم تأثير قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على النشاط التجاري والقطاع الخاص الوطني وسلاسة تدفق المواد والسلع الغذائية.
وعبر عن ثقة حكومته في دعم المجتمع الدولي لقرار تصنيف الحوثي "جماعة إرهابية"، بما في ذلك ملاحقة القيادات الحوثية المتورطة في سفك دماء اليمنيين وتهديد الملاحة الدولية والإقتصاد العالمي، حد قوله.
وقال ان استكمال انهاء الإنقلاب الحوثي واستعادة الدولة وتنفيذ القرارات الدولية الملزمة بات الطريق الوحيد لتحقيق السلام والإستقرار في اليمن والمنطقة وتأمين الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة وحركة التجارة العالمية.
واوضح ان قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يستهدف تفكيك بنية الجماعة الإرهابية وحماية المواطنين المتضررين الذين يواجهون السلوك القمعي والإنتهاكات المتصاعدة لها والتي تهدد مصالح اليمنيين والعالم اجمع، حد قوله.
 وكانت الحكومة اليمنية صنفت في 22 أكتوبر، جماعة الحوثيين منظمة إرهابية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب قبل ثماني سنوات، وذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات التي تبنتها الجماعة المدعومة من ايران على موانئ حيوية لتصدير النفط الخام اليمني للأسواق العالمية على البحر العربي.


التعليقات