اليمن: الحكومة تتهم الحوثيين بالسعي غير المبرر للعودة الى حالة الحرب
يمن فيوتشر - سبأنت: الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 05:43 مساءً
اليمن: الحكومة تتهم الحوثيين بالسعي غير المبرر للعودة الى حالة الحرب

اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثيين بالسعي غير المبرر للعودة الى حالة الحرب وتوسيع دائرتها باستهداف الشركات العاملة في مجال النفط في اليمن والمنطقة وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
وطالب وزير الخارجية اليمني احمد بن مبارك خلال محادثة هاتفية مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن جابريل مونويرا فينالس، بموقف دولي حازم إزاء  ما وصفه ب"الصلف والتعنت الحوثي".
ياتي هذا بعد ايام من رفض جماعة الحوثيين مقترح اممي لتوسيع وتمديد الهدنة الانسانية التي انقضت الاحد دون اتفاق بين الاطراف على تجديدها.
وحمل الاتحاد الاوروبي الحوثيين مسؤولية تعثر المساعي الرامية الى تمديد الهدنة التي يأمل الاتحاد البناء عليها في تأمين تسوية سياسة شاملة لانهاء النزاع الذي طال امده في اليمن مخلفا اسوء ازمة انسانية من صنع البشر.
وقال سفراء دول الاتحاد الاوروبي لدي اليمن في بيان مشترك الثلاثاء  ان المطالب المتشددة من قبل الحوثيين لم تسهل مهنة المبعوث الاممي هانس غروندبيرغ لتمديد الهدنة وتطويرها إلى وقف فعال لإطلاق النار، تمهيدا لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن. 
وعبر الدبلوماسيون الاوروبيون عن قلق بلدانهم العميق إزاء التهديدات غير المقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة. 
وكانت جماعة الحوثيين توعدت في بيان عسكري عقب انتهاء موعد سريان الهدنة، باستهداف شركات النفط العاملة والشحن التجاري في مناطق نفوذ الحكومة والسعودية والامارات، في حال عدم الاستجابة لاشتراطاتها بفتح مطار صنعاء الدولي وموانئ الحديدة دون قيود، ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها من عوائد النفط والغاز.


التعليقات