اليمن: الحوثيون يعلنون عن دخول 8 سفن وقود الى موانئ الحديدة خلال 24 ساعة
يمن فيوتشر - متابعات: السبت, 10 سبتمبر, 2022 - 07:20 مساءً
اليمن: الحوثيون يعلنون عن دخول 8 سفن وقود الى موانئ الحديدة خلال 24 ساعة

اعلنت جماعة الحوثيين دخول 8 سفن وقود الى موانئ الحديدة خلال 24 ساعة الماضية، من اصل 13سفينة تقول الجماعة ان التحالف بقيادة السعودية يحتجزها قبالة سواحل جيزان منذ مطلع اغسطس الماضي.
وقالت شركة النفط التابعة للحوثيين ان 4 سفن وقود جديدة  دخلت اليوم السبت موانئ الحديدة على البحر الاحمر، بعد يوم من الاعلان عن وصول 4 سفن مماثلة الى الموانئ الخاضعة للجماعة المدعومة من ايران.
واكد الحوثيون ان التحالف لايزال يحتجز 5 سفن نفطية أخرى. 
ودعت الجماعة التحالف والأمم المتحدة للتوقف عما وصفتها بسياسة التقطير في الإفراج عن سفن الوقود لما تسببه من رفع غرامات التأخير على السفن.
 وتتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثيين باجبار الشركات وتجار المشتقات النفطية على مخالفة القوانين النافذة، والآلية الاممية الدولية المعمول بها لاستيراد الوقود، ما يحول دون السماح بدخول تلك السفن النفطية الى موانئ البحر الاحمر.
  وفي وقت سابق الخميس  اعلنت الحكومة الموافقة الاستثنائية على طلب اممي، بالسماح بدخول السفن المحتجزة، على ان يتم استكمال اجراءاتها القانونية في وقت متزامن بموجب الالية الأممية.
وقالت الحكومة ان هذه المبادرة تأتي استجابة لمسؤوليتها الدستورية والاخلاقية عن مواطنيها في مناطق سيطرة الحوثيين التي تشهد اختناقات حادة في امدادات الوقود لاتزال مستمرة منذ نهاية الشهر الماضي.
ولقي قرار الحكومة ترحيبا دوليا واسعا، حيث رأت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الاوروبي، بانه يعكس التزاما بالغا نحو السلام، وطالبت الحوثيين إظهار حسن النوايا وتقديم تنازلات مماثلة  لأجل مصلحة اليمنيين.


التعليقات