طهران: متحدث الخارجية يقول ان تحسين العلاقات بين ايران والسعودية يخدم المصالح الثنائية والاقليمية
يمن فيوتشر - وكالة فارس الثلاثاء, 06 ديسمبر, 2022 - 01:04 صباحاً
طهران: متحدث الخارجية يقول ان تحسين العلاقات بين ايران والسعودية يخدم المصالح الثنائية والاقليمية

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، تحسين العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية بانه يخدم مصالح البلدين والمنطقة.
وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين حول المحادثات بين إيران والسعودية في بغداد: نحن نعتبر تحسين العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الايرانية والسعودية بانه ياتي في سياق المصالح الثنائية والإقليمية. موقف الجمهورية الإسلامية في هذا الصدد واضح تماما. يمكن أن يصبح الحوار السياسي والمفاوضات لحل الخلافات أساساً لاستئناف العلاقات بين البلدين في إطار المصالح المشتركة والمصالح الإقليمية. لقد عملنا في نفس الإطار وعقدت مفاوضات ثنائية في بغداد في خمس جولات بمساعدة الحكومة العراقية.
واضاف: بعد ان يتم تنفيذ الاتفاقات السابقة ستصبح الأرضية مهيأة لنا لاتخاذ خطوة جديدة نحو استكمال المفاوضات واستئناف العلاقات، وعلينا أن نرى ما هي الخطوة العملية التي ستكون لدى الجانب الآخر. بدورها بذلت الحكومة العراقية جهودا صادقة في هذا المجال وأعلنت أيضا استعدادها لاستكمال هذه العملية في إطار حسن نواياها، وإيران ترحب بهذا الدور وهذه العملية.
*شبكة "ايران انترناشنال" الارهابية
وحول شبكة "إيران ناشنال" الدولية الإرهابية الممولة سعوديا والتي لم تتوقف عن سلوكياتها ضد إيران خاصة خلال اعمال الشغب الاخيرة قال كنعاني: موقف إيران من هذه الشبكة واضح تماما. دورها كوسيلة إعلام إرهابية واضح تماما في إثارة عدم الاستقرار واعمال الشغب. سيكون الإجراء الذي تتخذته إيران في هذا الصدد قانونيًا وحقوقيا، وقد تم اتخاذ الإجراءات وسيتم الاعلان عن تفاصيلها في الوقت المناسب وستستخدم الجمهورية الإسلامية الايرانية طاقاتها حتما للتعامل بشكل قانوني وحقوقي مع هذه الشبكة والبلد المضيف لها أيضًا وكذلك الحال مع الراعي والجهات الممولة لها.
*طرح مزاعم لا أساس لها من الصحة ضد إيران
وردا على سؤال حول المزاعم التي أثيرت حول ضبط سفينة صيد إيرانية تحمل ذخيرة عسكرية قال: سمعنا هذه المزاعم من مصادر إخبارية. تكرار الادعاءات التي لا أساس لها والتي تاتي من أجل الاستهلاك والاستغلال السياسي دلالة على استمرار النهج الهدام للحكومة الأميركية باعتبارها الداعم الرئيسي للعدوان على اليمن. وقد تسبب هذا السلوك في أسوأ أزمة إنسانية في القرن الحاضر في المنطقة وتحديدا في اليمن.
وقال المتحدث باسم الجهاز الدبلوماسي: إن موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسياستها تجاه اليمن واضحان على الدوام، وقد استخدمت إيران كل طاقاتها لإحلال السلام والاستقرار والأمن في اليمن وتعتقد أن الشعب اليمني وحده هو القادر على تقرير مصيره ، واتخاذ القرارات دون تدخل الآخرين.
وقال كنعاني: إن توجيه الاتهام للجمهورية الإسلامية الإيرانية هو استمرار لنفس السياسات الخاطئة للحكومة الأميركية في دعم العدوان على اليمن ، وان الحكومة والنظام الاميركي اللذين هما المسبب الاساس في إلحاق الضرر بشعب اليمن، يوجهان من باب الاسقاط مثل هذه الاتهامات للجمهورية الإسلامية الايرانية.


التعليقات