تكنولوجيا: استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي يقلل عبء العمل البشري إلى النصف
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الخميس, 03 أغسطس, 2023 - 11:57 مساءً
تكنولوجيا: استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي يقلل عبء العمل البشري إلى النصف

يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي آمنًا ويمكن أن يخفض عبء العمل على اختصاصي الأشعة إلى النصف تقريبا، وفقا للتجربة الأكثر شمولا من نوعها في العالم.
ويُنظر إلى سرطان الثدي على أنه أكثر أنواع السرطانات انتشارا حول العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حيث تصاب به أكثر من 2.3 مليون امرأة كل عام.
ويساعد الفحص في الإنذار والتقليل من الوفيات عن طريق اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة حتى تزيد فرص علاجه.
وتشير النتائج الأولية من دراسة أجريت حديثا إلى أن فحص الذكاء الاصطناعي يعمل جنبا إلى جنب مع أخصائيي الأشعة، ويقلل عبء العمل إلى النصف تقريبا.
وشملت نتائج تحليل السلامة أكثر من 80 ألف امرأة شاركت في الدراسة، بحسب مجلة "لانسيت أونكولوجي".
وقد أجريت دراسات سابقة لفحص ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي تشخيص سرطان الثدي بدقة في صور الثدي الشعاعية بأثر رجعي، وتقييم عمليات المسح التي فحصها الأطباء.
لكن الدراسة الأخيرة التي شاركت فيها نساء من السويد بمتوسط عمر 54 عاما، قارنت الفحص المدعوم بالذكاء الاصطناعي مباشرة مع الرعاية التي تقدمها المستشفيات عادة. وتم تقييم نصف عمليات المسح من قبل اثنين من أخصائيي الأشعة، بينما تم تقييم النصف الآخر من خلال الفحص المدعوم بالذكاء الاصطناعي متبوعا بالترجمة بواسطة واحد أو اثنين من أخصائيي الأشعة.
في المجموع، وجد أن 244 امرأة (28٪) تم استدعاؤهن من الفحص المدعوم بالذكاء الاصطناعي مصابات بالسرطان مقارنة بـ 203 امرأة (25٪) تم استدعاؤهن من الفحص بشكله التقليدي. وأدى ذلك إلى اكتشاف 41 حالة سرطان أخرى بدعم من الذكاء الاصطناعي.


التعليقات