فن: فيلم "أوبنهايمر" يهيمن على حفل الأوسكار ويحصد سبع جوائز من أصل 13 رشح لها
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الإثنين, 11 مارس, 2024 - 11:42 صباحاً
فن: فيلم

رغم عجزه عن تحطيم الأرقام القياسية السابقة مثل تلك التي تعود إلى تايتانيك أو سيد الخواتم ـ عودة الملك، هيمن فيلم أوبنهايمر الأحد 03/10 على جوائز الأوسكار لسنة 2024 بفوزه بسبع جوائز من أصل 13 جائزة رشح للفوز بها. ضم فيلم كريستوفر نولان عن مخترع القنبلة الذرية نخبة من الممثلين، وقوبل بإطراء واسع من النقاد، وخرج ظافراً في سبع من الفئات الثلاث عشرة التي كان مرشحاً فيها.
كانت جائزة أفضل ممثل بدور ثانوي من نصيب روبرت داوني جونيور الذي أدى في الفيلم دور خصم أوبنهايمر، وهو رجل بيروقراطي ماكر يدبّر الإذلال العلني للعالِم.
واكتملت غلّة "أوبنهايمر" بمجموعة جوائز فنية في فئات التوليف والتصوير والموسيقى التصويرية، ما توج مسيرة الإنجازات التي حققتها هذه التحفة السينمائية الشعبية منذ بدء عروضها خلال الصيف الفائت.

 *أفضل سياريو لترييه* 
ولم يتمكن الفيلم الفرنسي "أناتومي أوف إيه فال" ("Anatomie d'une chute" - "أناتومي دون شوت" بالنسخة الأصلية) من أن يعكّر على "أوبنهايمر" صفو فوزه الكاسح.
فهذا الفيلم القضائي المشوّق عن انهيار الحياة الزوجية لفنانَين والذي تؤدي فيه ساندرا هولر" دور كاتبة غامضة تُحاكَم بتهمة قتل زوجها، اكتفى بجائزة واحدة فحسب من الخمس التي كان مرشحاً لها، هي تلك المخصصة لأفضل سيناريو أصلي.
وبتأثر شديد، قالت مخرجته جوستين ترييه التي تنافست على جائزة الإخراج مع نولان ومارتن سكورسيزي "سيساعدني ذلك على تجاوز أزمة سنّ الأربعين".
وقالت وإلى جانبها رفيقها أرتور هراري، الذي كتبت معه السيناريو أثناء الجائحة "إنها سنة مجنونة".
وبهذه الجائزة، بات عملها أفضل فيلم ممثل للسينما الفرنسية على المستوى الدولي منذ "أمور" Amour الذي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2013، و"ذي آرتيست" The Artist الذي فاز بخمس مكافآت أوسكار عام 2012.
وسبق لفيلم "أناتومي دون شوت" أن نال السعفة الذهبية في مهرجان كان، واثنتين من جوائز "غولدن غلوب" وواحدة من "بافتا" (جوائز السينما البريطانية).
ومن بين الجوائز الكبرى الأخرى، فازت دافاين جوي راندولف ("ذي هولدوفرز") بجائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي، فيما فاز فيلم "ذي بوي أند ذي هيرون" للمخرج الياباني هاياو ميازاكي، بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.


التعليقات