بغداد: العراق تعلن القضاء على مسؤول تنظيم "الدولة الإسلامية" في البلاد وقياديين بارزين
يمن فيوتشر - فرانس 24 الاربعاء, 23 أكتوبر, 2024 - 11:02 صباحاً
بغداد: العراق تعلن القضاء على مسؤول تنظيم

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، مقتل تسعة قياديين في تنظيم "الدولة الإسلامية"، أبرزهم "والي العراق" في عملية "نوعية" في منطقة جبال حمرين في شمال البلاد، في حين أعلن البنتاغون إصابة جنديين أمريكيين بجروح في الضربة.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية من جهتها، إنه تم فجرا "قتل تسعة إرهابيين من بينهم ما يسمى والي العراق المدعو جاسم المزروعي أبو عبد القادر" و"قادة آخرون من الخط الأول لعصابات داعش".

وأشارت إلى أن ذلك حصل "بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخبارية الدقيقة من قوات التحالف الدولي".

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر، إن القيادة الوسطى الأمريكية للشرق الأوسط "سنتكوم" وقوات عراقية "نفذت على نحو مشترك ضربة في العراق استهدفت عددا من كبار قياديي تنظيم الدولة الإسلامية".

وأشار في تصريح لصحافيين إلى أن الضربة التي نفذت ليلا "أسفرت عن مقتل عدد من عناصر تنظيم (الدولة الإسلامية)".

وسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" في العام 2014 على مناطق واسعة في العراق وسوريا، وأعلن قيام "الخلافة"، وأثار الرعب في المنطقة والعالم.

وفي العام 2017، أعلن العراق دحر التنظيم في بمساندة من تحالف دولي ضد الجهاديين بقيادة واشنطن. ثم اندحر التنظيم المتطرف في سوريا في العام 2019 أمام المقاتلين الأكراد المدعومين من واشنطن.

ولا يزال عناصر من التنظيم مختبئين في مناطق نائية قادرين على شن هجمات ونصب كمائن.

وفي بيان صدر عن مكتبه، تحدث السوداني ظهر الثلاثاء عن "مقتل ما يسمى (والي العراق) في تنظيم داعش الإرهابي وثمانية من كبار قيادات التنظيم" في عملية "نوعية" استهدفت "الجحور المختبئين بها في جبال حمرين".

وأكد أن "لا مكان للإرهابيين" في البلاد، مشددا على أن العراق "سيلاحقهم إلى مخابئهم ويقضي عليهم".

وقال الخبير الأمني فاضل أبو رغيف لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "المزروعي تسلم ولاية العراق قبل أقل من عام (...) وهو متحدر من محافظة ديالى" بشرق العراق.

ولفت إلى وجود "تقارير تفيد بإصابة اثنين من الجنود الأمريكيين بجروح"، موضحا أن "حالهما مستقرة ويتلقيان العلاج".

وقال الخبير الأمني فاضل أبو رغيف لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "المزروعي تسلم ولاية العراق قبل أقل من عام (...) وهو متحدر من محافظة ديالى" بشرق العراق.

وتحدثت قيادة العمليات المشتركة عن "ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة والمعدات في ثمانية مضافات كانت تستخدم من هذه العصابات المنهزمة (...) وتدميرها"، منوهة إلى أن "العملية ما زالت مستمرة".

وليست المرة الأولى التي تعلن فيها القوات العراقية تنفيذ عمليات ضد خلايا للتنظيم أو مواقع يتحصن فيها. وتستفيد هذه القوات من خبرات ومساندة مستشارين تابعين لقوات التحالف.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الدولي الذي يضم كذلك قوات من دول أخرى، لا سيما فرنسا والمملكة المتحدة.


التعليقات