القدس: إسرائيل تضرب حزب الله في انفجار ضخم يستهدف زعيم الجماعة المسلحة
يمن فيوتشر - AFP- ترجمة غير رسمية السبت, 28 سبتمبر, 2024 - 10:10 صباحاً
القدس: إسرائيل تضرب حزب الله في انفجار ضخم يستهدف زعيم الجماعة المسلحة

قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب مقر حزب الله في بيروت يوم الجمعة في سلسلة من الانفجارات الضخمة التي استهدفت زعيم الجماعة المسلحة وسويت العديد من المباني السكنية الشاهقة بالأرض.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 91 آخرون. وكان هذا أكبر انفجار يضرب العاصمة اللبنانية خلال العام ويبدو أنه من المرجح أن يدفع الصراع المتصاعد إلى حرب شاملة.

وكان زعيم حزب الله حسن نصر الله هو هدف الضربات، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، بما في ذلك مسؤول أمريكي. ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الجهة التي يستهدفها. ولم يتضح على الفور ما إذا كان نصر الله موجودا في الموقع، ولم يعلق حزب الله على التقرير.

ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى بشكل كبير بينما تقوم الفرق بتمشيط أنقاض ستة مبان. وشنت إسرائيل سلسلة من الغارات على مناطق أخرى في الضاحية الجنوبية عقب الانفجار الأول.

وبعد الضربات، قطع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فجأة زيارته للولايات المتحدة وعاد إلى بلاده. وقبل ساعات من ذلك، ألقى خطابا أمام الأمم المتحدة، متعهدا فيه بمواصلة الحملة الإسرائيلية المكثفة ضد حزب الله خلال الأسبوعين الماضيين – مما أدى إلى إضعاف الآمال في وقف إطلاق النار المدعوم دوليا.

وجاءت أنباء الانفجارات بينما كان نتنياهو يعقد مؤتمرا صحفيا بعد خطابه في الأمم المتحدة. وهمس مساعد عسكري في أذنه، وأنهى نتنياهو الإحاطة بسرعة.

أدت سلسلة الانفجارات التي وقعت عند حلول الليل تقريبًا إلى تحويل ستة أبراج سكنية إلى أنقاض في حارة حريك، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية ذات أغلبية شيعية في ضواحي بيروت، وفقًا لوكالة الأنباء الوطنية اللبنانية. وتصاعد جدار من الدخان الأسود والبرتقالي المتصاعد في السماء بينما اهتزت النوافذ واهتزت المنازل على بعد حوالي 30 كيلومترا شمال بيروت.

وأظهرت اللقطات عمال الإنقاذ وهم يتسلقون فوق ألواح كبيرة من الخرسانة، وتحيط بهم أكوام عالية من المعدن الملتوي والحطام. وشوهدت عدة حفر، سقطت في إحداها سيارة. وشوهدت مجموعة من السكان وهم يحملون أمتعتهم وهم يفرون على طول الطريق الرئيسي خارج المنطقة.

ولم تقدم إسرائيل تعليقا فوريا بشأن نوع القنبلة أو عدد القنابل المستخدمة، لكن الانفجار الناتج دمر منطقة أكبر من مبنى سكني في المدينة. يمتلك الجيش الإسرائيلي في ترسانته قنابل موجهة أمريكية الصنع من نوع "Bunker Buster" تزن 2000 رطل، مصممة خصيصًا لضرب أهداف تحت الأرض.

وقال ريتشارد وير، باحث الأزمات والأسلحة في هيومن رايتس ووتش، إن الانفجارات تتفق مع تلك الفئة من القنابل.

تبعتها القوات الجوية الإسرائيلية بمجموعة جديدة من الغارات في وقت مبكر من يوم السبت، في الضواحي الجنوبية أيضًا، بعد وقت قصير من تحذير سكان ثلاثة مباني بالإخلاء. وقالت إن حزب الله يستخدمها لإخفاء الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن.

أعلن الجيش الإسرائيلي عن هجمات إضافية على البقاع في شرق لبنان وصور في الجنوب.

وإلى درجة لم يسبق لها مثيل في الصراعات السابقة، أمضت إسرائيل الأسبوع في الضغط من أجل القضاء على القيادة العليا لحزب الله. لكن محاولة اغتيال نصر الله، سواء كانت ناجحة أم لا، ستكون بمثابة تصعيد كبير. وقال البنتاغون إن الولايات المتحدة ليس لديها تحذير مسبق بشأن الضربات.

لقد ظل نصر الله مختبئا لسنوات، ونادرا ما ظهر في العلن. وهو يلقي الخطب بانتظام، ولكن دائمًا عبر الفيديو من مواقع غير معروفة.

ولم يكن الموقع الذي تم ضربه مساء الجمعة معروفا علنا بأنه المقر الرئيسي لحزب الله، على الرغم من أنه يقع في “الأحياء الأمنية” التابعة للحزب، وهو جزء يخضع لحراسة مشددة في حارة حريك حيث يوجد به مكاتب ويدير عدة مستشفيات قريبة.

وبعد مرور أربع ساعات على الغارة، لم يصدر حزب الله بعد أي بيان يشير إليها. وبدلاً من ذلك، أعلنت أنها أطلقت وابلاً من الصواريخ على مدينة صفد الإسرائيلية، وقالت إنها "دفاعاً عن لبنان وشعبه، ورداً على الانتهاك الإسرائيلي الهمجي للمدن والقرى والمدنيين".

وقال الجيش الإسرائيلي إن منزلا وسيارة في صفد أصيبا، وقال مسؤولون إن امرأة تبلغ من العمر 68 عاما أصيبت بشظايا طفيفة.

كثفت إسرائيل بشكل كبير غاراتها الجوية في لبنان هذا الأسبوع، قائلة إنها عازمة على وضع حد لأكثر من 11 شهرا من إطلاق حزب الله النار على أراضيها. وأدت الحملة المتصاعدة إلى مقتل أكثر من 720 شخصا في لبنان، بينهم عشرات النساء والأطفال، بحسب إحصائيات وزارة الصحة. وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن ضربة فجر الجمعة في بلدة شبعا الحدودية ذات الأغلبية السنية أسفرت عن مقتل تسعة أفراد من عائلة واحدة.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال أدى إلى نزوح 211 ألف شخص، من بينهم 85 ألف يقيمون الآن في المدارس العامة وغيرها من الملاجئ. وأجبرت الغارات الجوية 20 مركزًا للرعاية الصحية الأولية على الإغلاق وعرقلت إمكانية الحصول على المياه النظيفة لنحو 300 ألف شخص.

ولا يزال نطاق العملية الإسرائيلية غير واضح، لكن المسؤولين قالوا إن القيام بغزو بري لإبعاد الجماعة المسلحة عن الحدود أمر محتمل. وقامت إسرائيل بتحريك آلاف الجنود باتجاه الحدود استعدادا لذلك.

وفي الأمم المتحدة، تعهد نتنياهو "بمواصلة إضعاف حزب الله" حتى تحقق إسرائيل أهدافها. وأضعفت تعليقاته الآمال في دعوة تلفزيونية تدعمها الولايات المتحدة لهدنة مدتها 21 يومًا بين إسرائيل وحزب الله لإتاحة الوقت للتوصل إلى حل دبلوماسي. ولم يرد حزب الله على الاقتراح.

وبدأ حزب الله المدعوم من إيران، وهو أقوى قوة مسلحة في لبنان، في إطلاق الصواريخ على إسرائيل مباشرة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، قائلًا إنه كان إظهارًا للدعم للفلسطينيين. ومنذ ذلك الحين، تبادلت إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي بشكل شبه يومي، مما أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم على جانبي الحدود.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إنه يتوقع أن الحملة ضد حزب الله لن تستمر بقدر الحرب الحالية في غزة، لأن أهداف الجيش أضيق بكثير.

وفي غزة، تهدف إسرائيل إلى تفكيك النظام العسكري والسياسي لحماس، لكن الهدف في لبنان هو إبعاد حزب الله عن الحدود – وهو "ليس هدفاً مرتفعاً مثل غزة" من حيث الأهداف العملياتية، كما قال المسؤول الذي تحدث عن الموضوع. شرط عدم الكشف عن هويته بسبب المبادئ التوجيهية للإحاطة العسكرية.

وفي مدينة صور بجنوب لبنان، انتشل عمال الدفاع المدني جثتي امرأتين – هبة عطايا البالغة من العمر 35 عاماً ووالدتها صباح عليان – من تحت أنقاض مبنى دمرته ضربة.

وصاح أحد الرجال عندما خرج جسدها: "هذه صباح، هذه ملابسها يا حبيبتي".

وتقول إسرائيل إن ضرباتها المتسارعة ألحقت بالفعل أضرارا جسيمة بقدرات حزب الله المسلحة ومقاتليه. قال الجيش الإسرائيلي يوم السبت إن غارة يوم الثلاثاء في جنوب لبنان أسفرت عن مقتل قائد وحدة الصواريخ التابعة لحزب الله محمد علي إسماعيل ونائبه. ولم يرد تأكيد فوري من حزب الله.

لكن حزب الله كان يتباهى بترسانة كبيرة من الصواريخ والقذائف، وقدراته المتبقية غير معروفة.

ولا يزال مسؤولو حزب الله ومؤيدوهم متحديين. قبل وقت قصير من الانفجارات مساء الجمعة، تجمع الآلاف في جزء آخر من ضواحي بيروت لحضور جنازة ثلاثة من أعضاء حزب الله قتلوا في غارات سابقة، بما في ذلك رئيس وحدة الطائرات بدون طيار التابعة للجماعة، محمد سرور.

ولوح الناس في الحشد العملاق بقبضاتهم في الهواء وهتفوا: “لن نقبل الذل أبدًا”، بينما كانوا يسيرون خلف التوابيت الثلاثة، ملفوفة بالعلم الأصفر للمجموعة.

وقال حسين فضل الله، مسؤول حزب الله الأعلى في بيروت، في خطاب له إنه بغض النظر عن عدد القادة الذين تقتلهم إسرائيل، فإن الجماعة لديها أعداد لا حصر لها من المقاتلين ذوي الخبرة. وتعهد بأن حزب الله سيواصل القتال حتى توقف إسرائيل هجومها على غزة.

وقال فضل الله: لن نتخلى عن نصرة فلسطين والقدس وغزة المظلومة. لا مكان للحياد في هذه المعركة”.


التعليقات