بيروت: دعوات دولية لاحتواء التصعيد بعد مقتل المئات في لبنان خلال يوم واحد بغارات إسرائيلية
يمن فيوتشر - فرانس 24 الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024 - 10:31 صباحاً
بيروت: دعوات دولية لاحتواء التصعيد بعد مقتل المئات في لبنان خلال يوم واحد بغارات إسرائيلية

بعد يوم دام في لبنان، قتلت خلاله إسرائيل حوالي 500 شخص بينهم عشرات الأطفال حسب وزارة الصحة اللبنانية، توالت ردود الفعل الدولية الداعية إلى احتواء التصعيد وتجنيب المنطقة مزيدا من التوترات. وصدرت الدعوات من عواصم عربية ودولية بينها باريس وواشنطن. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان نويل بارو أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان.

وقال الوزير الفرنسي في الأمم المتحدة بنيويورك إن بلاده "تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمرا للجميع، بدءا بالسكان المدنيين. لهذا السبب، طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع".

وأضاف "في هذه اللحظة، أفكر بالشعب اللبناني في الوقت الذي تسببت فيه غارات إسرائيلية لتوها بسقوط مئات الضحايا المدنيين، بما في ذلك عشرات الأطفال".

وتابع "هذه الضربات التي يتم تنفيذها على جانبي الخط الأزرق (الفاصل بين إسرائيل ولبنان) وعلى نطاق أوسع في المنطقة بأسرها يجب أن تتوقف فورا".

وشدد بارو الذي تولى منصبه الجديد لتوه أنه "في لبنان كما في أماكن أخرى، ستبقى فرنسا في حالة تأهب كامل لحل الأزمات الكبرى التي تمزق النظام الدولي. فرنسا ستتخذ مبادرات".

من جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس أنه "قلق للغاية" من العدد الكبير للضحايا المدنيين في لبنان، وفق ما قاله متحدث باسمه للصحافة. 

وقبيل مشاركته في اجتماع بنيويورك لممثلي دول مجموعة السبع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "أستطيع أن أقول إننا تقريبا على شفا حرب شاملة".

ومن جانبه، كشف مسؤول أمريكي كبير أن الولايات المتحدة بصدد تقديم "أفكار ملموسة" لاحتواء الأزمة في لبنان، مجددا معارضة واشنطن غزوا بريا إسرائيليا يستهدف حزب الله.

كما عبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عن "قلقه العميق" إزاء إطلاق صواريخ وضربات جوية في لبنان وإسرائيل، وما نتج عن ذلك من ضحايا مدنيين.

وقال لامي في منشور على إكس "أكرر دعوتي إلى وقف فوري لإطلاق النار من الجانبين، وهو ما سأؤكده عندما ألتقي بوزراء مجموعة السبع الليلة".

دعوات لوقف التصعيد الإسرائيلي

وفي السعودية، عبرت المملكة في بيان عن قلقها العميق إزاء التطورات الأمنية في لبنان، محذرة من تصاعد العنف، وحثت جميع الأطراف على ضبط النفس.

ودعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تغريدة على منصة "إكس" إلى وقف التصعيد في لبنان "قبل فوات الأوان"، مجددا اتهام إسرائيل بدفع المنطقة نحو "حرب إقليمية شاملة".

وطالبت مصر عبر وزارة خارجيتها "القوى الدولية، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بالتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي" في لبنان، معربة عن التضامن مع البلاد، و"رفضها التام لأية انتهاكات" لسيادتها.

بدورها حذرت تركيا من أن الهجمات الإسرائيلية في لبنان تهدد بدفع الشرق الأوسط إلى مزيد من "الفوضى"، موضحة في بيان لوزارة خارجيتها أن "هجمات إسرائيل على لبنان تشكل مرحلة جديدة في جهودها لجر المنطقة بكاملها إلى الفوضى".

ودعا العراق إلى "اجتماع طارئ" للقادة العرب على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل "وقف سلوك" إسرائيل "الإجرامي".


التعليقات