برلين: انخفاض بنسبة 75% من أرباح "هاباج لويد" في النصف الأول والتوقعات تخضع لعدم اليقين
يمن فيوتشر - رويترز الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 10:27 صباحاً
برلين: انخفاض بنسبة 75% من أرباح

 أعلنت شركة الحاويات الألمانية "هاباج لويد"، الأربعاء، عن انخفاض صافي الربح بنسبة 75٪ في النصف الأول من العام 2024؛ لكنها توقعت أرباحا أعلى للعام بأكمله، حيث رفعت أرقاما رئيسية في تموز/ يوليو مستشهدة بقوة السوق.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، رولف هابن جانسن: "رغم أننا لم نتمكن من مطابقة النتائج الجيدة بشكل استثنائي في العام السابق، فقد حققنا نتائج جيدة للغاية في النصف الأول من العام 2024 بفضل الطلب القوي وأسعار السوق الفورية الأفضل".
وأضاف: "في النصف الثاني من العام، سنركز بشكل متزايد على النمو المستمر والجودة العالية لخدماتنا".
وقالت "هاباج لويد"، خامس أكبر شركة شحن حاويات في العالم، إن صافي ربح المجموعة بلغ 732 مليون يورو (804.47 مليون دولار) في الأشهر الستة، بانخفاض عن 2.9 مليار يورو في العام السابق.
وسجلت الشركة انخفاضا في الأرباح بنسبة 48% قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) إلى 1.8 مليار يورو، في حين انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT) بنسبة 68% إلى 813 مليون يورو.
وقال هابن جانسن إن الشركة أضافت سفنا وحاويات جديدة في العام 2024 لتلبية متطلبات القدرة الإضافية الناتجة عن الوضع الأمني ​​في البحر الأحمر.
في عشرات الهجمات منذ نوفمبر/تشرين الثاني، خلق المسلحون الحوثيون في اليمن اضطرابا في التجارة العالمية، من خلال إجبار أصحاب السفن على تجنب الطريق المختصر الشهير لقناة السويس.
وتتوقع الشركة أن يبلغ صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام بأكمله ما بين 3.2 مليار يورو و4.2 مليار يورو. ومن المرجح أن يتراوح صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بين 1.2 و2.2 مليار يورو.
وأكدت  شركة هاباج لويد أنه على خلفية أسعار الشحن المتقلبة للغاية والتحديات الجيوسياسية الكبرى، فإن التوقعات تخضع لدرجة عالية من عدم اليقين.
وارتفعت أيضا نفقات النقل بنسبة 5% إلى 6.2 مليار يورو في النصف الأول من العام، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع أسعار الوقود وزيادة الإنفاق على الوقود لأن وضع البحر الأحمر يتطلب رحلات طويلة بديلة حول أفريقيا.


التعليقات