واشنطن: بلينكن يبدأ الاثنين جولة جديدة في المنطقة لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة
يمن فيوتشر - الأناضول السبت, 08 يونيو, 2024 - 11:12 صباحاً
واشنطن: بلينكن يبدأ الاثنين جولة جديدة في المنطقة لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إن "الوزير أنتوني بلينكن، يسافر لإسرائيل والأردن ومصر وقطر وإيطاليا الأسبوع المقبل (الأسبوع الجاري)، ويبحث خلال الجولة وقف إطلاق النار بقطاع غزة".

وهذه الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حيث كانت زيارته الأخيرة هنا في شهر مارس/آذار الماضي في محاولة لمنع عملية (إسرائيلية) واسعة النطاق في رفح

وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيان، أن "بلينكن سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر في الفترة الممتدة بين 10 و12 يونيو/ حزيران 2024".

وخلال الجولة، سيناقش وزير الخارجية الأمريكي مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، حسب البيان نفسه.

وأضاف البيان أن "بلينكن سيؤكد خلال جولته أهمية قبول حماس للاقتراح المطروح على الطاولة".

وفي الأردن، سيحضر وزير الخارجية الأمريكي مؤتمرا حول الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة، يشترك في استضافته الأردن ومصر والأمم المتحدة.

وقبل توجه بلينكن إلى الشرق الأوسط، يرافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في رحلته إلى نورماندي وباريس بفرنسا في زيارته الرسمية بمناسبة الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي خلال الفترة الممتدة بين 5 و9 يونيو الجاري.

وسيرافق بلينكن أيضًا الرئيس بايدن في منطقة بوليا الإيطالية في 13 و14 يونيو لحضور قمة قادة مجموعة السبع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت قرابة 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على مدينة رفح جنوبي غزة، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بالقطاع.

 

 


التعليقات