ليوبليانا: الحكومة السلوفينية تعتمد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 30 مايو, 2024 - 09:27 مساءً
ليوبليانا: الحكومة السلوفينية تعتمد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية

اعتمدت حكومة سلوفينيا قراراً بالاعتراف بدولة فلسطين، بعد يومين من اتخاذ كل من إسبانيا وايرلندا والنرويج خطوة مماثلة.
وقالت وزارة الخارجية السلوفينية، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، اليوم الخميس، إن الحكومة "اعتمدت اليوم قرار الاعتراف باستقلال وسيادة فلسطين ورفعته إلى البرلمان (الجمعية الوطنية) للتصويت عليه".
وعبرت وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية؛ تانيا فاجون، في بيان مقتضب لها، عن سعادتها بهذه الخطوة التي وصفتها بـ"التاريخية" لحكومة بلادها، وقالت: "للإسرائيليين والفلسطينيين الحق في تربية أطفالهم في سلام وأمن وازدهار في دولتهم، إن الاعتراف بفلسطين هو السبيل الوحيد أمام البلدين والشعبين للتعايش بسلام".
وأضافت أن عدد الدول الأوروبية ذات التفكير المماثل آخذ في الازدياد، وهو ما يشكل إشارة واضحة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتولى دوراً أكثر نشاطاً في حل هذا الصراع المزمن في منطقة الشرق الأوسط.
هذا ومن المقرر أن يعقد البرلمان السلوفيني، الثلاثاء المقبل، جلسة للتصويت على قرار الحكومة الخاص بالاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، وفق ما قالته رئيسة البرلمان؛ أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش خلال مؤتمر صحافي في العاصمة ليوبليانا، اليوم الخميس.
وتتطلب الموافقة على القرار الحصول على أغلبية بسيطة، وهو الأمر المتوقع، خاصة وأن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم، المؤيد للاعتراف بالدولة الفلسطينية، يتمتع بـ51 من أصل 90 مقعداً في البرلمان.
وبحسب استطلاع أجري في أبريل الماضي وشمل عينة من 600 مواطن سلوفيني، فإن نحو 60% منهم أيدوا الاعتراف بدولة فلسطينية مقابل معارضة 20%.
وكانت إسبانيا وإيرلندا، العضوان في الاتحاد الاوروبي، إضافة إلى النروج، قد اعترفت، الثلاثاء، رسمياً بدولة فلسطين بهدف التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط، بحسب الدول الثلاث، وهي خطوة أثارت غضب الحكومة الإسرائيلية التي هددت باتخاذ إجراءات عقابية ضد هذه الدول.


التعليقات