بكين: الرئيس الصيني يدعو إلى مؤتمر سلام لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس ويجدد دعمه لحل الدولتين
يمن فيوتشر - فرانس 24 الخميس, 30 مايو, 2024 - 10:52 صباحاً
بكين: الرئيس الصيني يدعو إلى مؤتمر سلام لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس ويجدد دعمه لحل الدولتين

خلال اجتماعه بعدد من قادة الدول العربية الخميس، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بكين ترغب في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية لتكون نموذجا للسلام والاستقرار العالميين.

وفي خطاب توجه به إلى قادة عرب خلال منتدى يهدف لتعزيز العلاقات مع المنطقة، دعا جينبينغ في هذا السياق إلى عقد مؤتمر للسلام لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن شي القول أمام منتدى التعاون الصيني العربي إن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لحل القضايا ذات الصلة بالبؤر الساخنة بطرق تفضي إلى دعم مبادئ الإنصاف والعدل وتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل.

وحول ملف غزة، قال الرئيس الصيني إن الحرب لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، ولا يمكن للعدالة أن تظل غائبة للأبد، ولا يمكن الإطاحة بحل الدولتين بشكل تعسفي.

جاء هذا في كلمة ألقاها شي بحضور قادة البحرين ومصر والإمارات وتونس، بالإضافة إلى وزراء خارجية الدول الأخرى الأعضاء بالجامعة العربية.

ودعت بكين مرارا لحل الدولتين لوضع نهاية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وبعضوية للفلسطينيين في الأمم المتحدة، وهي مواقف تتفق بشكل وثيق مع مواقف الدول العربية.

وقال شي إن الصين ستواصل تقديم الدعم بهدف تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية، فضلا عن دعم إعادة البناء في غزة بعد الحرب.

وأضاف أن الصين ستستضيف القمة الثانية بين الصين والدول العربية في عام 2026.

كما تتطلع الصين لتعزيز التعاون مع الجانب العربي في عدة مجالات بما في ذلك بناء أفق استثماري ومالي أوسع نطاقا وتعميق التعاون في مجال الطاقة.

 

 


التعليقات