القدس: إسرائيل تصادر معدات "أسوشيتد برس" والأخيرة تدين
يمن فيوتشر - الحرة: الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 09:37 مساءً
القدس: إسرائيل تصادر معدات

صادر مسؤولون إسرائيليون كاميرا ومعدات بث تابعة لـ"أسوشيتد برس"، في جنوب إسرائيل، الثلاثاء، متهمين وكالة الأنباء بانتهاك قانون جديد يخص الإعلام، وفق وثيقة موقعة من وزير الاتصالات شلومو كارهي، سلمها الإسرائيليون لمكتب الوكالة الأمريكية، زاعمين أنها تنتهك قانون البث الأجنبي الجديد في إسرائيل.
وأدانت "أسوشيتد برس"، "بأشد العبارات"، التصرف الإسرائيلي.
وقالت نائب رئيس "أسوشيتدبرس" لشؤون التواصل مع الشركات، لورين إيستون: "ندين بأشد العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية بقطع بثنا المباشر المستمر منذ فترة طويلة الذي يظهر مشهدا لغزة، وكذلك الاستيلاء على معدات الأسوشيتد برس".
وأضافت أن هذا التصرف "لم يكن مبنياً على محتوى البث، بل على الاستخدام التعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد".
وتابعت: "نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا وتمكيننا من إعادة البث المباشر على الفور، حتى يتسنى لنا الاستمرار في تقديم هذا العمل الصحفي المرئي المهم بالنسبة لآلاف من وسائل الإعلام حول العالم".
وفي تقريرها عن الواقعة قالت "أسوشيتد برس" إنها تلتزم بقواعد الرقابة العسكرية الإسرائيلية، التي تحظر بث تفاصيل مثل تحركات القوات التي قد تعرض الجنود للخطر.
وأثناء المصادرة كانت الوكالة تبث مباشرة مشهدا عاماً يُظهر تصاعد الدخان في سماء غزة. 
وكانت السلطات الإسرائيلية أغلقت مكاتب شبكة "الجزيرة" القطرية في 5 أيار/ مايو، وصادروا معداتها، وحظروا بثها، وحجبوا مواقعها الإلكترونية.


التعليقات