القدس: إسرائيل تحول المغرب إلى مصنّع مهم لأسلحة "حاسمة"
يمن فيوتشر - الحرة- ترجمات: الجمعة, 10 مايو, 2024 - 04:41 مساءً
القدس: إسرائيل تحول المغرب إلى مصنّع مهم لأسلحة

قالت صحيفة فرنسية إن المغرب يتجه ليتحول إلى مصنّع للطائرات العسكرية بدون طيار بفضل تعاون مع إسرائيل.
ونقلت "لوموند" أن شركة إسرائيلية شيدت منشأة في الرباط ستبدأ تشغليها قريبا لإنتاج طائرات بدون طيار أثبتت قدرتها في ساحات المعارك.
وبانضمامه إلى جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا، سيصبح المغرب قريبا عضوا في مجموعة الدول الأفريقية التي تصنع طائرات عسكرية بدون طيار.
وتنقل الصحيفة أن الخبرة الإسرائيلية المقدمة للمغرب ستأتي من شركة BlueBird Aero Systems وهي تابعة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة.
وكان رونين نادر، مؤسس ورئيس الشركة الإسرائيلية، وهو القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، كشف لمجلة إسبانية أنه تم إنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب وسيبدأ العمل في المستقبل القريب.
لم يتم إصدار أي تفاصيل عن المشروع،  ولا عن تاريخ بدء تشغيله. ورفضت "بلو بيرد ايرو سيستمز" طلبا من لومند للتعليق، كما لم تعلق السلطات المغربية بشكل رسمي عما قاله المسؤول الإسرائيلي.
وتقول الصحيفة إن المشروع الإسرائيلي في المغرب تزامن مع إعلان وزير الدفاع عبد اللطيف لوديي في نوفمبر 2023 بشأن خطط لتطوير صناعة عسكرية وطنية.
وتنقل "لوموند" أن الطائرات التي ستصنع في المغرب هي نماذج WanderB و ThunderB، وفقا لآشر فريدمان، المدير الإسرائيلي لمعهد "إبراهيم أكورد" للسلام.
وهذه الطائرات مخصصة في المقام الأول لمهام الاستطلاع والاستخبارات وتحديد الأهداف. وبحلول عام 2022، طلبت الرباط 150 منها، سيتم إنتاج بعضها على الأراضي المغربية.
كما سيتم تصنيع طائرة SpyX بدون طيار التابعة للشركة الإسرائيلية، وهي نسخة "انتحارية" حصل عليها المغرب مؤخرا، محليا على الأراضي المغربية.
ويقول نزار دردابي، ضابط الدرك المغربي السابق الذي يدرس في مدرسة الحرب الاقتصادية في الرباط للصحيفة إن هذه الأسلحة أثبتت قيمتها في أوكرانيا وناغورنو كاراباخ، وأظهرت أنها "حاسمة بشكل متزايد في ساحة المعركة".
وتزايد التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل بعد تطبيع العلاقات، وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.
خلال الأعوام الأخيرة كثف المغرب وإسرائيل تعاونهما في مجالات عدة منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، من خلال اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الرباط وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.


التعليقات