القاهرة: فلسطين تطلب اجتماعا طارئا للجامعة العربية بشأن غزة والضفة
يمن فيوتشر - الأناضول الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 - 11:16 صباحاً
القاهرة: فلسطين تطلب اجتماعا طارئا للجامعة العربية بشأن غزة والضفة

طلبت فلسطين، الاثنين، عقد جلسة طارئة لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تطورات الأراضي الفلسطينية وخاصة "جرائم الإبادة الجماعية" في غزة وتصاعد اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين بالضفة الغربية.

جاء ذلك خلال إعلان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية "وفا".

وقال العكلوك إن "دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن".

وأضاف: "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد العدوان وإرهاب المستعمرين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس".

وبالتوازي مع حرب إسرائيلية متواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس المحتلة، فيما صعد الجيش الإسرائيلي عملياته مخلفا 486 قتيلا و4 آلاف و900 جريح، حتى الأحد، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وتتواصل الحرب المدمرة على غزة مخلفة أكثر من 110 آلاف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وأردف العكلوك أن طلب الاجتماع يأتي أيضا لبحث "استخدام الولايات المتحدة الفيتو (سلطة النقض) في مجلس الأمن ضد طلب حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

والخميس، استخدمت الولايات المتحدة النقض لمنع تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وأوضح العكلوك أن فلسطين تقدمت بطلب عقد الاجتماع "لبحث التطورات المذكورة آنفا، وكذلك من أجل الاستماع إلى إحاطة معمقة من المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز".

وأمس الأحد، عبَّرت ألبانيز في بيان مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري عن "أسفها واستنكارها لعدم قدرتها على القيام بزيارة ميدانية لقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث حال الرفض الإسرائيلي دون إتمام مهمتها".

وتواصل إسرائيل حربها على غزة وتصعيدها بالضفة الغربية، رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".


التعليقات