تقرير: ردود فعل دولية متباينة تجاه الضربات الإسرائيلية الإيرانية الأخيرة
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الجمعة, 19 أبريل, 2024 - 03:43 مساءً
تقرير: ردود فعل دولية متباينة تجاه الضربات الإسرائيلية الإيرانية الأخيرة

تباينت ردود الفعل الدولية بعد ورود تقارير عن ضربة إسرائيلية على مدينة أصفهان الإيرانية فجر الجمعة، فيما يبدو ردا على الهجوم الذي شنته إيران بمئات الصواريخ والمسيرات الأسبوع الماضي على إسرائيل.

فقد أدانت الخارجية العمانية الهجوم واستنكرت ما وصفتها بـ"اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".
وحذرت مصر من "عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة وآثارها الخطيرة علي أمن وسلامة شعوبها".
كما دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الذي تستضيف بلاده اجتماعا لنظرائه من مجموعة السبع، إلى "وقف التصعيد" بعد ورود تقارير عن الهجوم. وقال لمحطة "راي" التلفزيونية الإيطالية "ندعو الجميع إلى توخي الحذر لتجنب التصعيد"، مضيفا أن مجموعة السبع تريد "تهدئة مطلقة" في الشرق الأوسط.
وفي ذات السياق، قال نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو اليوم الجمعة إن فرنسا تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط. كما دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إيران وإسرائيل وحلفاءهما إلى الامتناع عن التصعيد في الشرق الأوسط،
وقال بارو لراديو سود "كل ما يمكنني قوله هو إن موقف فرنسا هو دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وضبط النفس".
كما أكدت وزيرة الخارجية الهولندية هانك سلوت أن بلادها تراقب الوضع في إيران من كثب، منوهة إلى أن التطورات الأخيرة بالمنطقة تثير "قلقا كبيرا".
ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "أي تصعيد كبير ليس من مصلحة أحد. ما نريد رؤيته هو أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة".
وأضاف "إنه وضع متطور، لن يكون من المناسب لي التكهن حتى تصبح الحقائق أكثر وضوحا، ونعكف على التحقق من التفاصيل مع الحلفاء".

 

انتهاك القانون الدولي
أما بن سول مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان فقد ندد بالضربات الإسرائيلية الأخيرة على إيران التي وصفها كانتهاك آخر للحظر المفروض على استخدام القوة العسكرية بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتهديد حق الإنسان في الحياة.
من جانبها عبرت الصين عن معارضتها لأي عمل من شأنه تصعيد التوتر في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران".

 

منع السفراء من التعليق
أكدت القناة 12 الإسرائيلية أن الخارجية الإسرائيلية طالبت الجمعة سفاراتها حول العالم بالامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات بشأن التقارير التي تفيد بوقوع ضربة إسرائيلية جديدة داخل إيران
كما دعت السفارة الأميركية لدى إسرائيل موظفيها وعائلاتهم للحد من تنقلاتهم في البلاد، بعد ساعات من الإبلاغ عن انفجارات في إيران.


التعليقات