كييف: مجموعة السبع تُلوح بعقوبات «سريعة ومنسقة» ضد إيران
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط السبت, 16 مارس, 2024 - 02:29 مساءً
كييف: مجموعة السبع تُلوح بعقوبات «سريعة ومنسقة» ضد إيران

هدّدت مجموعة السبع، الجمعة، إيران بـ«عقوبات إضافية شديدة» في حال إرسالها صواريخ باليستية إلى روسيا، حسبما ورد في بيان مشترك.

 

وقالت الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان: «إذا بدأت إيران ترسل صواريخ باليستية أو تقنيات مرتبطة بها إلى روسيا، سنكون مستعدّين للاستجابة بطريقة سريعة ومنسّقة، ويشمل ذلك فرض عقوبات إضافية شديدة».

 

ولم يوضح بيان المجموعة ما إذا كانت روسيا تلقت بالفعل صواريخ إيرانية، ما يشير إلى أن طهران لا تزال في مرحلة دراسة الاحتمال، لكن البيان قال: «نحن قلقون للغاية بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران تدرس نقل صواريخ باليستية وتكنولوجيا ذات صلة».

 

وأردفت المجموعة في بيانها: «ندعو إيران إلى عدم القيام بذلك، لأنه سيزيد من زعزعة الاستقرار الإقليمي ويمثل تصعيداً كبيراً في دعمها للحرب الروسية في أوكرانيا»، مضيفةً أن «طهران زوّدت روسيا بالفعل بطائرات مسيّرة استخدمتها ضد مدنيين».

 

ونقلت «رويترز» عن مسؤول أميركي كبير، إن «واشنطن مشاركة ضمن مجموعة السبع في تحذير إيران من عواقب سريعة وقاسية إذا مضت في نقل صواريخ باليستية إلى روسيا».

 

وقال المسؤول الأميركي، الجمعة، إن دول المجموعة مستعدة للرد بعقوبات جديدة صارمة قد تشمل حظر رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى أوروبا إذا مضت إيران في نقل صواريخ باليستية قريبة المدى إلى روسيا.

 

ويوم الثلاثاء الماضي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: «نحن مستعدون للرد بعقوبات إضافية إذا زودت إيران روسيا بصواريخ باليستية».

 

وقالت حينها وكالة «رويترز» إن مشروع قرارات القمة الأوروبية المقبلة يشير إلى أن «التقارير التي تذكر أن إيران قد ترسل صواريخ باليستية وتكنولوجيا ذات صلة إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا مثيرة للقلق جداً». وأضافت أن «الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، واتخاذ إجراءات جديدة وكبيرة ضد إيران».

 

ونفت موسكو وطهران، الشهر الماضي، تقارير صحافية تحدثت عن حصول روسيا على 400 صاروخ باليستي إيراني، من طراز «فاتح – 110» قصير المدى.

 

ونقلت «رويترز» في 21 فبراير (شباط) الماضي، عن 6 مصادر أن إيران زودت روسيا بـ400 صاروخ باليستي (أرض - أرض) من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من عائلة «فاتح - 110»، مثل الصاروخ «ذو الفقار». ويقول الخبراء إن هذا الصاروخ المتنقل قادر على إصابة أهداف على مسافات تتراوح بين 300 و700 كيلومتر.

 

وقررت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا الاستمرار في فرض عقوبات على إيران متعلقة بقضايا الصواريخ الباليستية وانتشار الأسلحة النووية التي كان من المقرر انقضاؤها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. وقال مسؤولون حينها إن القرار اتخذ بشكل كبير بسبب استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية ضد أوكرانيا، واحتمال إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا.

 


كلمات مفتاحية:

مجموعة السبع عقوبات ايران
التعليقات