واشنطن: الولايات المتحدة تشترط على طهران تهدئة حلفائها لوقف الحرب في غزة والعودة لمناقشة الملف النووي
يمن فيوتشر - الجريدة الكويتية الجمعة, 08 مارس, 2024 - 02:25 مساءً
واشنطن: الولايات المتحدة تشترط على طهران تهدئة حلفائها لوقف الحرب في غزة والعودة لمناقشة الملف النووي

قالت جريدة "الجريدة" الكويتية إن الولايات المتحدة قدمت لإيران مغريات بينها العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، مقابل قيام إيران بتهدئة حلفائها الإقليميين.

ونقلت "الجريدة" عما وصفته بمصدر مطلع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بعثت برسالة جديدة لإيران، تعرض فيها مغريات بينها العودة إلى طاولة المفاوضات حول الملف النووي إذا ضمنت طهران تهدئة حلفائها الإقليميين، خصوصاً في لبنان واليمن، في حال تم التوصل إلى هدنة مؤقتة في غزة.

وحسب المصدر، فإن الاقتراح الأميركي الجديد الذي سُلم إلى طهران الأربعاء عبر دولة خليجية، يدعو إلى العودة للمفاوضات النووية السابقة وبحث تنفيذ الاتفاق غير المكتوب الذي كان تم التوصل إليه بين واشنطن وطهران، في حال إعلان وقف إطلاق النار في القطاع لمدة 6 أسابيع كما هو متوقع، وذلك للمساعدة في تهيئة الظروف للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وصيغة كاملة للحل في غزة.

وفيما لفت المصدر إلى أن المقترح الأميركي بقي غامضاً بشأن تفاصيل الحل الدائم، أفاد المصدر بأن واشنطن طلبت من إيران الإيعاز لوكلائها في سورية ولبنان واليمن والعراق بوقف التصعيد والالتزام بالهدنة فور إعلانها.

 


التعليقات