لندن: عقوبات بريطانية وأميركية على «الحرس الثوري» الإيراني
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الجمعة, 15 ديسمبر, 2023 - 10:47 صباحاً
لندن: عقوبات بريطانية وأميركية على «الحرس الثوري» الإيراني

أعلنت الحكومة البريطانية، فرض عقوبات على قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، إسماعيل قاآني، وذلك رداً على «تهديدات غير مسبوقة» من طهران للسلام في الشرق الأوسط ومؤامرات لقتل أفراد في بريطانيا.

وقال وزير الخارجية ديفيد كاميرون، في بيان، إن «سلوك النظام الإيراني يشكل تهديداً غير مقبول للمملكة المتحدة وشركائنا». وأضاف أن إيران «تواصل تهديد الناس على أراضي المملكة المتحدة، وتستخدم نفوذها لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط عبر دعمها الجماعات المسلحة، بما فيها حركتا (حماس) و(الجهاد الإسلامي) الفلسطينيتان».

وأكدت الحكومة البريطانية أن العقوبات استندت إلى تفعيل قانون جديد من العقوبات على إيران، مشددة على أنه يمنحها صلاحيات واسعة النطاق للتحرك ضد طهران وصناع القرار فيها، ومن ينفذون أوامرها. ويطال القانون برنامج المسيّرات الإيرانية، بما يشمل شحنها وتصدير قطع الغيار. وشملت العقوبات ستة من أبرز مساعدي قاآني، على رأسهم محمد سعيد إيزدي، مسؤول «ملف فلسطين» في «فيلق القدس».

كذلك، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنها فرضت عقوبات على مسؤول في «فيلق القدس» يدعى مجيد زارع، واتهمته بالتورط في دعم جماعات مثل «حماس» و«حزب الله». وقال والي أدييمو نائب وزيرة الخزانة الأميركية في بيان إن «الولايات المتحدة تواصل التنسيق مع شركائنا، بما في ذلك بريطانيا، للتصدي للتمويل الإرهابي وللتهديدات من إيران».


التعليقات