مقديشو: مقتل أكثر من 30 عنصراً إرهابياً بوسط البلاد
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الجمعة, 08 ديسمبر, 2023 - 11:49 صباحاً
مقديشو: مقتل أكثر من 30 عنصراً إرهابياً بوسط البلاد

أفاد مسؤول صومالي بمقتل نحو 33 عنصرا من «ميليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة» في عملية عسكرية نفذتها القوات المحلية في مدينة حرر طيري التابعة لمحافظة مدغ، بولاية غلمدغ الإقليمية بوسط البلاد.

ويستخدم الصومال عبارة «ميليشيا الخوارج» للإشارة إلى حركة الشباب.

ووفق وكالة الأنباء الصومالية الخميس، قاد عمدة مدينة حرر طيري، محمد يوسف، العملية التي جرت في منطقة «براغ غرغورتي» التي كانت القاعدة الرئيسية للميليشيات المسلحة.

وقال محمد يوسف، في مقابلة مع وسائل إعلام الدولة، إن «القوات المحلية تمكنت من قتل نحو 33 عنصرا من ميليشيات الخوارج الإرهابية»، مؤكدا أن الجيش يسيطر الآن على المنطقة بعد عملية ناجحة.

وطبقا للوكالة: «يواصل الجيش الوطني بالتعاون مع المقاومة الشعبية ملاحقة فلول ميليشيات المتمردين الذين يضيقون الخناق على المناطق الريفية بجنوب ووسط البلاد».

في غضون ذلك، رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يقضي برفع القيود النهائية على حظر الأسلحة المفروض على الصومال منذ 30 عاماً. وقالت الأمانة العامة في بيان لها، إن هذا القرار سيساعد في تمكين القوات المسلحة الصومالية من القيام بمسؤولياتها في مواجهة الإرهاب، وينسجم مع ملء الفراغ الذي قد ينتج عن الخطط الجارية لسحب تدريجي لبعثة قوات الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال خلال العام المقبل.

ومنذ مايو (أيار) الماضي، ازدادت وتيرة الهجمات الإرهابية لمقاتلي «الشباب» في مناطق الحدود الكينية الصومالية، وهو ما رجح محللون صوماليون أن تكون محاولة للحركة لزيادة عملياتها على حدود البلدين البالغة نحو 900 كيلومتر، مستغلة ضعف آليات المراقبة في هذه المنطقة الشاسعة.

ونهاية يونيو (حزيران) الماضي، انسحبت القوات الكينية من قاعدة «جيرلي» الحدودية وسلمتها للقوات الصومالية بموجب قرار أممي، ما زاد طمع حركة الشباب للتوغل في هذه المنطقة الحدودية وتنفيذ هجمات إرهابية نوعية طالت مقاطعات كينية متاخمة للصومال.

وبشأن حجم الخطر على الحدود، تحدث محافظ مقاطعة مانديرا الكينية محمد آدم خليف للإعلام المحلي، عن سيطرة «الشباب» الصومالية على 60 في المائة من المقاطعة، ما يعكس القلق المتنامي لدى سكان المناطق الحدودية من تمدد الهجمات الإرهابية إلى داخل كينيا.


التعليقات